تعاون علمي بين الهندسة – الخوارزمي والجامعات الايرانية
ضمن أستراتيجيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبأهتمام كبير من رئاسة جامعة بغداد في أطار توطيد وتعزيز العلاقات العلمية والثقافية والتواصل العلمي والأكاديمي بين جامعة بغداد والجامعات العالمية تم أيفاد أ.م.د. مالك مصطفى محمد ود. خالد وليد حميد / تدريسي قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / كلية الهندسة – الخوارزمي ضمن وفد هندسي من مختلف الاختصاصات في كليات الهندسة العراقية الى جمهورية أيران الاسلامية لزيارة جامعة صنعتي أمير كبير وجامعة صنعتي شريفي للفترة من 9-2013/10/17 , وذلك من أجل بحث أفاق التعاون العلمي المشترك بين جامعات جمهورية أيران الاسلامية والجامعات العراقية حيث تم زيارة عدد من كليات الهندسة والاطلاع على المختبرات العلمية الحديثة والمتطورة في كليات الهندسة .       
وقد تضمن الوفد 30 تدريسي من جامعة بغداد ، الجامعة التكنولوجية ، جامعة تكريت ، جامعة ذي قار ، جامعة البصرة ، جامعة القادسية ، جامعة ميسان ، جامعة الموصل فضلاً عن قسم المشاريع الريادية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  .
ومن خلال الزيارة ألتقى الوفد السيد رئيس جامعة أمير كبير التقنية وبعض المسؤولين من مدراء الاقسام في الجامعة وهي أحدى الجامعات المتميزة والمشهورة في المجالات الهندسية والتقنية من بين جامعات التعليم العالي في أيران وتعتبر أول جامعة تقنية في أيران تأسست عام 1958 وتكنى بأم الجامعات التقنية في أيران وتحتوي على 16 قسم هندسي وعلمي وكل قسم يحتوي على فروع ودراسات عليا وأهمها : قسم الهندسة الميكانيكية ،الهندسة الكهربائية ، الهندسة الكيمياوية ، هندسة الغزل والنسيج ، هندسة البوليمر وتقنية الالوان ، الهندسة الطبية الحيوية ، هندسة الجو والفضاء ، الهندسة البيئية والمدنية ، الهندسة الحاسوبية وتقنية المعلومات ، الهندسة الصناعية ، هندسة المعادن والتصنيع ، هندسة الطاقة والفيزياء ، هندسة البترول ، التقنية البحرية ، علوم الرياضيات والحاسوب ، كما تحتوي الجامعة على29 مركز بحثي متعدد التخصصات .
وأتفق الطرفان على التعاون المشترك وتعزيز أواصر التواصل العلمي في شتى المجالات العلمية والثقافية . ثم تم عرض محاضرة عن جامعة صنعتي أمير التقنية تضمنت العمق التاريخي للجامعة والموقع الجغرافي وأبنية الجامعة والكليات والمعاهد العلمية والاقسام العلمية والتخصصات الهندسية المتنوعة في الدراسات الاولية والعليا ، كما تم أستعراض برنامج عمل الوفد خلال فترة الزيارة ومناقشة مجالات العمل المشترك الممكنة وأفاق التعاون المستقبلية مع الجامعات الايرانية ، بعدها تم زيارة عدد من كليات الهندسة والاقسام الهندسية في جامعة صنعتي شريفي والتي تختص في مجال العلوم والتقنيات والهندسة وتحتوي ضمن تشكيلاتها 13 كلية و12 مركز بحثي .
عرضت أثناء الزيارة محاضرات علمية عن الكليات وتخصصاتها العلمية والدراسات العليا الماجستير والدكتوراه والمشاريع البحثية ، وتم الاطلاع على أهم المختبرات العلمية ثم ألتقى الوفد السيد رئيس الجامعة لعرض ما تم التوصل اليه من أفكار ومشاهدات خلال برنامج الوفد وطرح أفاق التعاون الممكنة وشملت زيارات الوفد العلمية قسم الهندسة الكيميائية والبترول ومختبر النانوتكنولوجي .
خلال اللقاء تم مناقشة جملة من القضايا تتعلق بالجوانب العلمية والاكاديمية وبحث نقاط تفتح الابواب لتعاون علمي مشترك في المستقبل كما مبين في أدناه :   

*    التنسيق المباشر بين الجامعات العراقية والجامعات الايرانية تمهيداً لاقامة أي أتفاق تعاون مشترك لاحقاً .   
*    التوأمة بين الجامعات العراقية والايرانية .
*    تسهيل عملية التفرغ العلمي لاعضاء الهيئة التدريسية العراقيين وتدريسي الجامعات الايرانية .   
*    أجراء البحوث المشتركة بين التدريسيين العراقيين وتدريسي الجامعات الايرانية .  
*    توفير الزمالات الدراسية لطلبة الدراسات العليا العراقيين ( الماجستير والدكتوراه ).  
*    توفير فرص لطلبة الدراسات العليا العراقيين ( الماجستير والدكتوراه ) للأستفادة من برامج البعثات البحثية المعمول به في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية .
*    تسهيل عملية الحصول على القبولات لدراسة الدكتوراه في التخصصات الهندسية للطلبة العراقيين .  
*    تدريب الطلاب العراقيين في الجامعات الايرانية وتدريب الطلاب الايرانيين في الجامعات العراقية .

وفي ختام اللقاء تقدم الوفد الزائر بكلمة شكر وتقدير أشادوا بها بروح التعاون العلمي المشترك بين الجانبين والاستفادة من الخبرات في بناء وأعمار العراق الجديد .
ثم تقدم السيد رئيس الجامعة والسادة الحضور من مدراء الاقسام العلمية بالشكر والامتنان الى الوفد الزائر وأهتمام الجامعات الايرانية بالتعاون العلمي بين البلدين متمنياً لهم الموفقية مع الدعوة الى زيارة أخرى مماثلة متمنين الى جامعتنا العزيزة وتشكيلاتها وصروحها العلمية المزيد من التقدم والازدهار ولصرحنا العلمي الرفعة والارتقاء.

  

Comments are disabled.