اعلنت اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق / مكتب دولة رئيس الوزراء عن فتح باب التقديم للبعثات للعام 2013 اعتبارا من 1-9-2013 ولمدة 30 يوما و حسب التعليمات والشروط المبينة ادناه:

تعليمات و شروط التقديم لبرنامج البعثات الدراسية للجنة العليا لتطوير التعليم في العراق 

مكتب رئيس الوزراء الوجبة الرابعة 2013


المحتويات
1. موجز عن المبادرة التعليمية
2. أهداف اللجنة العليا لتطوير التعليم
3. الشروط والتعليمات العامة
4. الشروط والتعليمات الخاصة للمتقدمين لدراسة الماجستير
5. الشروط والتعليمات الخاصة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه
6. آلية التقديم
7. حالات إستبعاد الطالب من كآفة مراحل التقديم
8. مــــلاحظات
9. متطلبات البعثة قبل الألتحاق بالجامعات
10. ملاحظات مهمة تسترعي الانتباه

موجز عن المبادرة التعليمية:

من اجل النهوض بواقع التعليم ولكي يستعيد العراق مكانته الحقيقية بين دول العالم ، اعلن دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي مبادرته التعليمية الرامية الى تطوير التعليم في العراق وفق إستراتيجية ارسال طلبة مبتعثين الى خارج العراق لإكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الرصينة في كافة التخصصات لجَسر الفجوة في المستوى التعليمي ما بين العراق وباقي انحاء العالم المتقدم .

أهداف اللجنة العليا لتطوير التعليم:
1. تطوير الموارد البشرية من خلال ارسال الطلبة المبتعثين الى الجامعات العالمية الرصينة.
2. الانفتاح على نظم التعليم المتطورة في تلك الجامعات.
3. تطوير التعليم في جميع المراحل الدراسية من خلال تبنّي احدث الطرق التعليمية.

الشروط والتعليمات العامة :
1. أن يكون المتقدم عراقي الجنسية ومقيم في العراق للسنتين الأخيرتين قبل التقديم للبعثة بأستثناء البعثات البحثية الرسمية.
2. أن يكون حسن السيرة وغير محكوم عليه بجناية غير سياسية أو جنحة مخلة بالشرف.
3. أن يكون ذو جدارة بدنية وعقلية تمكنه من الدراسة ومن ثم الخدمة في مؤسسات الدولة بشهادة لجنة طبية.
4. أن لا يكون المتقدم او الشخص المصاحب له (الزوج او الزوجة) حاصل على تصريح للهجرة أو اللجوء الممنوح من قبل احدى الدول او المنظمات الدولية .
5. أن يكون المتقدم غير منتسب للدراسات العليا داخل العراق أو خارجه وغير حاصل على زمالة أو إجازة دراسية من اي جهة حكومية عند التقديم لبرنامج البعثات.
6. أن لا يكون ممن سبق ان قُبل في الدراسات العليا داخل العراق أو خارجه والغي قبوله بسبب يعزى الى تقصيره أو تركه الدراسة لإسباب غير مشروعة او فصل منها او فشل فيها.
7. يخضع الطلبة المتقدمين لبرنامج بعثات اللجنة العليا للتنافس مع أقرانهم ضمن المحافظة الواحدة ويتعهد بالخدمة في محافظته بعد التخرج وحسب القانون ومقتضيات المصلحة العامة .
8. أن يكون المتقدم حاصل على درجة 425 نقطة كحد ادنى في امتحان اللغة الانكليزية التوفل (ITP) أو ما يعادله في الامتحانات المعيارية الاخرى وان يكون المركز الامتحاني المانح لدرجة التوفل (ITP) هو مراكز امتحانات التوفل في الجامعات العراقية الحكومية حصراً.
9. تضاف نقطتان (كفاءة لغوية) للحاصلين على اكثر من (550) نقطة في امتحان اللغة الانكليزية التوفل الرسمي او ما يعادله من الامتحانات المعيارية الاخرى (عدا ITP) على ان تكون نافذة الصلاحية (سنتان من تأريخ الامتحان).
10. تضاف ثلاث نقاط (مفاضلة) للمتقدم الاول على قسمه ونقطتان للثاني ونقطة واحدة للثالث في مرحلة البكالوريوس بالنسبة للمتقدمين لدراسة الماجستير او الدكتوراه.

الشروط والتعليمات الخاصة للمتقدمين لدراسة الماجستير:
1. أن لا يزيد عمر المتقدم على( 30 ) سنة.
2. ان يكون من حملة الشهادة الجامعية (بكالوريوس) تؤهله بطبيعة الحال للحصول على الشهادة العليا .
3. لغرض اتمام اجراءات التقديم يجب أن يكون المتقدم من ضمن الـ ( 25% ) الأوائل الناجحين في الدورين (الاول والثاني) و ان لا يقل معدل درجاته في الدراسة الإعدادية عن 70% بحسب الوثيقة الاصولية.
4. يتم احتساب نقاط المفاضلة للطلبة المتقدمين من حملة الشهادة الجامعية- البكالوريوس وفق المعايير التالية:- 50% لمعدل درجة البكالوريوس , 35% لمعدل درجة الإعدادية ,نقطتان لكفاءة المتقدم اللغوية و 3نقاط تحتسب بالاستناد الى تسلسل الطالب ضمن الدفعة السنوية للقسم. كما ويتم احتساب 10% من نقاط المفاضلة على اداء الطالب في المقابلة التي تجريها اللجنة العليا لتطوير التعليم.
5. الوثائق الدراسية المطلوب إرسالها :
ا. وثيقة إتمام الدراسة الإعدادية.

ب. وثيقة إتمام الدراسة الجامعية مثبت بها الدرجات والتسلسل للدور الاول والثاني (باللغة الانكليزية).

ت. وثيقة إجتيازامتحان اللغة الإنكليزية.

الشروط والتعليمات الخاصة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه:
1. أن لا يزيد عمر المتقدم على ( 35 ) سنة.
2. ان يكون من حملة الشهادة الجامعية ( الماجستير) تؤهله بطبيعة الحال للحصول على الشهادة العليا . وان لا يقل معدل درجاته في الدراسة الإعدادية عن 70% بحسب الوثيقة الاصولية و 65% للدراسة الجامعية (البكالوريوس) او من ضمن الربع الاول الاوائل الناجحين في الدورين و كما هو معمول به في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
3. يتم احتساب نقاط المفاضلة للطلبة المتقدمين للحصول على الشهادة الجامعية العليا – الدكتوراة وفق المعايير التالية:- 40% لمعدل درجة الماجستير ، 35% لمعدل درجة البكالوريوس ، 10%  لمعدل درجة الاعدادية ، نقطتان لكفاءة المتقدم اللغوية و 3نقاط تحتسب بالاستناد الى تسلسل الطالب ضمن الدفعة السنوية للقسم كما ويتم احتساب 10% من درجة المفاضلة المعيارية وفقاً لاداء الطالب المتقدم اثناء المقابلة العلمية التي تجريها اللجنة العليا لتطوير التعليم.
4. الشهادات الدراسية المطلوب إرسالها :
ا. وثيقة إتمام الدراسة الاعدادية .
ب. وثيقة إتمام الدراسة الجامعية مثبت بها الدرجات والتسلسل للدور الاول والثاني (باللغة الانكليزية).
ت. وثيقة الحصول على درجة الماجستير ( باللغة الانكليزية).
ح. وثيقة إجتيازامتحان اللغة الإنكليزية.
5. على الطالب الحاصل على شهادة الماجستير من الجامعات الاجنبية التي تعتمد اللغة الانكليزية كلغة دراسة و بحث ، أن يحصل على درجة توفل رسمي (Official TOEFL) لا تقل عن 500 قبل سفره و يتم تحديد فترة دراسة لغة للطالب لاتزيد على ستة أشهر لتحقيق متطلبات الجامعة في اللغة و المتطلبات الاخرى مثل (GRE).

آلية التقديم:

1. على الطالب المتقدم ملئ استمارة التقديم وبحسب المحافظة والبطاقة التموينية و من ثم ارسالها وفق العنوان المخصص للمحافظة.
2. إرسال نسخ من الوثائق والشهادات و المستمسكات المطلوبة عبر البريد الألكتروني للجنة العليا المثبت في إستمارة التقديم على ان يتم تقديم جميع المستمسكات الاصلية عند المقابلة لغرض التدقيق.
3. يتوجب على الطالب المتقدم إتمام كـــآفة مراسلاته مع اللجنة العليا من خلال البريد الالكتروني الذي ذكره الطالب في استمارة التقديم حصراً.
4. الشهادات والوثائق المطلوب ارسالها:
ا. الشهادات الدراسية : وثائق بالدرجات وباللغة الانكليزية لجميع المراحل الدراسية :
1. شهادة إتمام الدراسة الاعدادية مع شهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كونها من خارج العراق.
2. شهادة إتمام الدراسة الجامعية تبين تسلسل الطالب ضمن دفعته للدورين الاول والثاني و شهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كونها من خارج العراق.
3. شهادة الماجستير مع شهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كونها من خارج العراق .
ب. البطاقة التموينية لعام 2012/2013.
ت. هوية الأحوال المدنية الحديثة.
ح.شهادة امتحان اللغة الانكليزية .

يتم إستبعاد الطالب من كآفة مراحل التقديم في الحالات الاتية:
1. تضمين استمارة التقديم لمعلومات غير صحيحة او غيردقيقة.
2. عدم إرسال جميع المستمسكات و المعلومات المطلوبة ضمن الفترة المحددة.
3. التقديم من أكثر من محافظة واحدة .
4. عدم تطابق البريد الالكتروني المثبت في استمارة التقديم مع البريد الالكتروني الذي تم إرسال المستمسكات منه .

مــــلاحظات:

1. يسقط حق المتقدم من التقديم للبعثات و لمدة ثلاث سنوات إذا إنسحب من البعثة بعد ترشيحه من قبل اللجنة .
2. الأستفسار عن طريق الاستعلامات والبريد الالكتروني الخاص باللجنة [email protected] وعدم ارسالها على بريد التقديم الخاص بالمحافظة والمثبت في إستمارة التقديم.
3. للمتقدم حرية تحديد بلد الدراسة وبما يتناسب مع تخصصه ولا يحق للمتقدم تغيير بلد الدراسة المحدد من قبله بعد اكمال إجراءات المقابلة و يمنح فترة أسبوع واحد لأتخاذ القرار النهائي .

متطلبات البعثة قبل الألتحاق بالجامعات :
1. على المرشح من منتسبي دوائر الدولة ان يوفر كتاب عدم ممانعة من دائرته.
2. على المرشح للبعثة ان يعمل على تطوير مهاراته في اللغة الانكليزية والامتحانات المعيارية المطلوبة كالتوفل والـ GRE الى مستوى مقبول قبل صدور قرار السفر والالتحاق بالبعثة.

ملاحظات مهمة تسترعي الانتباه:
1. يتوجب على الطالب المتقدم للحصول على البعثة ان يضع في اعتباره بأن الجامعات الاجنبية تشترط حصول الطالب على 550 درجة – او مايعادل ذلك – كحد ادنى في امتحانات الكفاءة المعيارية للغة الانكليزية , كما ويجب الاخذ بنظر الاعتبار ان الامتحان نوع ITP غير معتمد من قبل تلك الجامعات.
2. بناءاً على ماورد في الفقرة السابقة يتوجب على الطالب المرشح للبعثة العمل وبجدية مطلقة على تطوير كفائته في اللغة الانكليزية لرفع مستوى الاداء في المهارات الاساسية الاربع : الاستماع ,الاستيعاب ,القراءة ,الكتابة كي يتمكن الطالب من اجتياز امتحان التوفل الرسمي Official Toefl بدرجة تبلغ او تفوق 425 او مايعادلــها في امتحانات الكفاءة المــعيارية المعتمدة الاخــرى (CBT ,IBT ,PBT ,IELTS ) كشرط اساسي لتوقيع العقد ومن ثم السفر.
3. يفقد الطالب المرشح حقه في الحصول على البعثة إذا لم يتمكن من تحقيق شرط اللغة – الفقرة (2) اعلاه خلال فترة امدها سنة تبدأ من تأريخ ترشيح الطالب.
4. كما ويفقد الطالب المرشح حقه في البعثة إذا تعذرعلى اللجنة العليا لتطوير التعليم (HCED) من جهة والطالب نفسه من جهة اخرى الحصول على قبول اكاديمي وفق تخصصه الدراسي لدى الجامعات الاجنبية خلال فترة سنتين تبدأ من تأريخ ترشيح الطالب للبعثة الدراسية حتى ولو حقق الطالب شرط اللغة الانكليزية في الفقرة (2) اعلاه.
5. يجب احضار جميع المستمسكات الاصلية والمصورة المطلوبة من الطالب يوم اجراء المقابلة وبخلافه سيهمل ترشيح الطالب.

  1. على الطالب الحاصل على شهادة الماجستير من الجامعات الاجنبية التي تعتمد اللغة الانكليزية كلغة دراسة و بحث ، أن يحصل على درجة توفل رسمي (Official TOEFL) لا تقل عن 500 قبل سفره و يتم تحديد فترة دراسة لغة للطالب لاتزيد على ستة أشهر لتحقيق متطلبات الجامعة في اللغة و المتطلبات الاخرى مثل (GRE).
  • وثيقة إتمام الدراسة الاعدادية .
  • وثيقة إتمام الدراسة الجامعية مثبت بها الدرجات والتسلسل للدور الاول والثاني (باللغة الانكليزية).
  • وثيقة الحصول على درجة الماجستير ( باللغة الانكليزية).
  • وثيقة إجتيازامتحان اللغة الإنكليزية.
  • Comments are disabled.