التقنيات الحديثة في الصناعات الدوائية
عقدت كلية الهندسة – الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية ندوة علمية بعنوان(التقنيات الحديثة في الصناعات الدوائية) وذلك على قاعة الخوارزمي المركزية ، تضمنت الندوة  تسليط الضوء على تطوير أنتاج الادوية وتحسين أداءها وتقليل كلفتها عن طريق أستخدام التقنيات الحديثة في الصناعات الدوائية .
  وقد حضر الندوة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.م.د. علاء كريم محمد هويت والسيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.م.د. أسامة فاضل عبد اللطيف والسيد رئيس قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية أ.م.د. مالك مصطفى محمد والسادة أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الكلية وعدد من الشخصيات الاكاديمية والكفاءات العلمية من وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الصناعة / مركز أبن البيطار ومركز الرازي ومركز أبن سينا وأساتذة وباحثين من كلية الهندسة والجامعة التكنولوجية .
أفتتحت الندوة بعزف النشيد الوطني العراقي ومن ثم بدأ برنامج الندوة بأيات من الذكر الحكيم تم قراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق ثم كلمة         السيدعميد الكلية والتي بين فيها على أهمية التواصل والتعاون مع سوق العمل في كافة المجالات ومنها الصناعات الدوائية وضرورة الارتقاء بمستوى التفاعل المستمر مع مصانع الادوية لغرض تطوير هذه الصناعة وكذلك الاستفادة من الدعم الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير في مجال الصناعة الدوائية وتشكيل فريق بحثي من عدة تخصصات علمية تلتها كلمة السيد رئيس قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية .                                            
 وقد تضمنت الجلسة التي ترأسها د. صفاء رشيد ياسين ود. خالد وليد حميد مقرراً عدة محاضرات بالعناوين المبينة في أدناه :-
( أنتاج الانسولين البشري في الخميرة ) ألقاها م. رافد عبد الواحد التدريسي في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية/ كلية الهندسة الخوارزمي . تناولت أهمية   استخدام التقنيات الحديثة في الهندسة الوراثية ((Recombinant DNA لأنتاج البروتينات المهمة بايولوجياً في الصناعات الدوائية حيث يتم في هذا البحث انتاج هرمون الأنسولين البشري في خلايا الخميرة المعدلة وراثياً وذلك بأستخلاص الجين المسؤول عن انتاج الأنسولين من خلايا البنكرياس ومن ثم نقله الى الخمائر وعند نقل الجين المطلوب يتم استعمال الخمائر في عملية التخمير لغرض الأنتاج على المستوى الكمي في الصناعات الدوائية. وتعتبر هذه التقنية من التقنيات الحديثة في انتاج الأدوية من المصادر البشرية التي يتم ادخاها الى العراق .
( التقنيات الحديثة في صناعة الشرائط السريرية)  ألقتها الصيدلانية سحر عبود مصطفى مركز الرازي للبحوث وأنتاج العدد التشخيصية والطبية / هيئة البحث والتطوير الصناعي / وزارة الصناعة والمعادن . تناولت أهمية التحليلات المرضية بكل أنواعها في تشخيص الأمراض بشكل دقيق وسريع أيضا . ولهذا تعتبر صناعة العدد الطبية التشخيصية فرعا مهما في الصناعات الدوائية . وهي وكجميع المجالات الصناعية دخلتها الطرق والأساليب والتقنيات الحديثة والمتطورة.
( أنتاج بروتين ألفا -أنتي تربسين ) ألقاها د.اميل محمد رحمن التدريسي في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد . تناول فيها أهمية الفا-انتي تربسين البشري / Human α-1-antitrypsin AAT / الذي يوجد بالدم بتركيز ما يقارب 2 ملغ/مللتر . ويعتبر بمثابة مثبط البروتياز سيرين والتي تساعد في الحفاظ على ملائمة البروتينياز المعدلة في الأنسان. ان المرضى الذين يعانون من اضطرابات وراثية تؤدي الى وضائف محدودة مما يتطلب علاج AAT  عن طريق الوريد   .
وبعد الانتهاء من ألقاء المحاضرات فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات المبينة في أدناه :-   
1.    الاكثار من عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تناقش البحوث العلمية التطبيقية والتخصصات الدقيقة وسبل تطبيقها في بلدنا العزيز العراق .
2.    دعم مشاريع الجامعة المنتجة في كافة مجالات الحياة .
3.    تعاون القطاعات الصناعية مع الجامعة من أجل  دعم البحوث العلمية وأيجاد الحلول للمشاكل الصناعية والزراعية وكافة المجالات الاخرى .

Comments are disabled.