مشاركة تدريسيين من كلية الهندسة الخوارزمي في خلية الازمة العلمية

 

شارك تدريسيين من جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي في اجتماع خلية الأزمة العلمية برئاسة وزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح عبدالله الجبوري هذا اليوم الثلاثاء الموافق ٧ نيسان في مقر وزارة الصناعة والمعادن بمشاركة اعضاء خلية الازمة من السادة المدراء العامين في الوزارة والشركات التابعة لها والمختصين في شركات الوزارة و جامعة بغداد والقطاع الخاص للوقوف ومتابعة النتائج النهائية لتصنيع اجهزة ومعدات ومستلزمات طبية لدعم القطاع الصحي وجهود خلية الأزمة الحكومية في مكافحة وباء كورونا و الوقاية منه.

وشارك كل من التدريسيين بالاجتماع:

1- د. فائز فوزي مصطفي/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت/كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد

2- د. نبراس حسين غائب/ قسم هندسة الطب الحياتي/ كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد

وبارك الوزير الجبوري في مستهل الاجتماع الجهود الكبيرة والانجازات التي توصل إليها أعضاء خلية الأزمة العلمية في الوزارة والجهات الساندة لها في هيئة التصنيع الحربي ووزارة التعليم العالي والقطاع الخاص في تصميم وتصنيع اجهزة ومعدات ومستلزمات طبية تدعم القطاع الصحي في الوضع الراهن لعلاج مرضى فيروس كورونا والحد من انتشار هذا المرض

و تم الاعلان خلال الاجتماع الاعلان عن تصنيع نماذج ريادية لجهاز التنفس الصناعي وروبوتات ناقلة للدواء والطعام واجهزة ومستلزمات إخرى لعلاج مرضى فيروس كورونا والوقاية منه. ومن الاعمال التي اشترك تدريسيو كليتنا في انجازها:

1- تقييم تصاميم اجهزة التنفس الصناعي المقدمة من قبل الشركة العامة للزجاج و الحراريات و هيأة البحث و التطوير الصناعي و المنشأة العامة للصناعات الكهربائية و الالكترونية في وزارة الصناعة و المعادن.

2- تطوير جهاز التنفس المقدم من قبل الشركة العامة للزجاج و الحراريات بالتعاون مع هيئة الصناعات الحربية و القطاع الخاص ليصبح اكثر ملائمة للاستخدام من قبل الاطباء مع توفير امكانية السيطرة على عمل الجهاز بشكل مرن و سهل.

3- تصميم و انتاج توصيلات لاجهزة التنفس بتقنية الطباعة ثلاثية الابعاد.

4- تقييم تصنيع الكمامات النانوية من توفير وقاية افضل من فايرس كورونا المستجد.

و سيتم تحويل النماذج المصنعة إلى خلية الأزمة المركزية في الوزارة لتحديد دور كل شركة من شركات الوزارة في انتاج هذه المعدات والأجهزة.

Comments are disabled.