مناقشة رسالة ماجستير للباحثة كوثر عبد الحميد محمد

 

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة كوثر عبد الحميد محمد / قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة:

تقييم ومحاكاة خط لإنتاج الالبان باستخدام برنامج ارينا ““Arena

بإشراف أ. م. د. أمير حسين مراد / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات (مشرف أول) و أ. م. د. علي حسين كاظم / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت (مشرف ثان) وذلك في يوم الاحد الموافق 5/ 12 / 2019 على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية, وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ. د. أحمد عبد الرسول أحمد / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الميكانيك وعضوية أ. م. د. أحمد زيدان محمد / جامعة بغداد /كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت، وعضوية أ. م. د. حيدر عبدالحسن الجبوري / جامعة بابل / كلية هندسة المواد, وقد حصلت الرسالة على تقدير مستوفي.

وكان الغرض الرئيسي من البحث هو تحديد قابلية التحكم في نظام إنتاجي حالي كخط إنتاج الزبادي في مصنع أبو غريب للألبان والذي يحتوي على العديد من آلات تصنيع وتغليف المواد الغذائية التي تمت دراستها, ومن خلال بدء الدراسة تم العثور على عدم استقرارية في الإنتاج في المصنع, حيث تم التحليل بناءً على الملاحظة التجريبية وجمع البيانات لفترات زمنية مختلفة لكل عملية في الماكينة، وقد تم إجراء التحليل الإحصائي لنظام الإنتاج, وتم تطبيق برنامج أرينا Arena لمحاكاة الحالة الراهنة لنظام الإنتاج وتحليلها، وتم تفصيل النتائج لتحسين إنتاج النظام وكفاءته.

وتم تطبيق طريقة البحث للمساهمة في معرفة وتوقع التشغيل المستقبلي للنظام لتعزيز قابلية التحكم في إنتاج النظام وتحسين نظام الإنتاج وكفاءة الماكينة. علاوة على ذلك، تم بناء نموذج حقيقي للتجربة في برنامج أرينا Arena من أجل التحكم في النظام من حيث الإنتاج والعملية.

الخطوة الأولى هي جمع البيانات الإحصائية المطلوبة للتحليل من حيث بيانات المدخلات والمخرجات للتحليل, الخطوة الثانية هي تتبع مشكلة الإنتاج وعوائق العملية التي تحدث من أجل تحسين الاستفادة من النظام, الخطوة الثالثة هي التحقق من صحة النموذج من أجل السيطرة على الطلب على المنتج عند عدم إمكانية التحكم في النظام، وقد كانت نسبة التحقق من النتائج التجريبية للمنتجات في النموذج والعدد الفعلي للمنتجات حوالي 98 %, من خلال تحليل نتائج معدل الإنتاج ووقت الانتظار، يتبين بوضوح أن النظام مستقر مع الحاجة إلى إعادة تعيين القدرة كفرصة للتحسين، فيما يتعلق باستخدام الموارد, وكذلك إعادة تخطيط قدرة الموارد تعزز بشكل إيجابي إنتاج وربحية النظام.

Comments are disabled.