أنطلاقاً من مبدأ التعاون العلمي والاكاديمي بين كلية الهندسة الخوارزمي والمؤسسات التعليمية من الجامعات والكليات الحكومية والاهلية وقعت الكلية آلية التعاون مع كلية المستقبل الجامعة  وتضمنت الاتفاقية التي وقعها السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. محمد عبد عطية السراج مع أ.م..د. حسن شاكر مجدي عميد كلية المستقبل الجامعة ، تفعيل آلية العمل المشترك للتعاون في المجالات العلمية والاكاديمية والتطبيقات الهندسية وتكثيف الزيارات للملاكات الاكاديمية من اجل تبادل الخبرات والمشورة العلمية والاشتراك في الحلقات النقاشية والندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية .

وتضمنت آلية التعاون في أهم بنودها على :-

  1. التعاون في مجال تنظيم المؤتمرات العلمية الهندسية المشتركة في كلية المستقبل الجامعة وكلية الهندسة الخوارزمي .

  2. اشتراك تدريسي كلية المستقبل الجامعة في الاشراف على طلبة الدراسات العليا المقبولين من كلية المستقبل في كلية الهندسة الخوارزمي .

  3. مشاركة أساتذة كلية الهندسة الخوارزمي في التنفيذ المشترك للخطة البحثية لأساتذة كلية المستقبل الجامعة لتنفيذ تعليمات الوزارة حول إلزام كل باحث بنشر بحث علمي في (Scopus) بصيغة البحوث المشتركة .

  4. التعاون العلمي في المجال البحثي في أستخدام برامج المحاكاة والاجهزة المختبرية ومعاملة الباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية المستقبل الجامعة بنفس معاملة الباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة الخوارزمي من حيث :.

  • أ‌- أستخدام الاجهزة العلمية وأجهزة التحليل العلمية والبحثية .

  • ب‌- الاستفادة من إمكانية المكتبات والشبكات .

  • ت‌- حضور الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات التدريبية .

  • ث‌- النشر في المجلات العلمية والدوريات التي تصدرها مجلات الكليتين .

  • ج‌- امكانية استخدام المكتبة الافتراضية والمركزية من قبل الأساتذة وبرامج الاستلال البحثي (TURNIT IN) .

  1. أمكانية أستخدام المكتبة الافتراضية والمركزية من قبل الاساتذة وبرامج الاستلال البحثي (Turnitin ) وأمكانية تزويد الاقسام المناظرة والتدريسيين بحساب خاص ببرامج الاستلال .

  2. التعاون في مجال التدريب الصيفي للكلية والأشراف المشترك على مشاريع تخرج طلبة المرحلة المنتهية في الكلية .

  3. مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بالأشراف المشترك على رسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) .

  4. تنظيم ورش العمل والندوات التخصصية المشتركة وبالاستفادة من خبرات أعضاء الهيئة التدريسية .

  5. توفر كلية المستقبل الجامعة إلامكانيات المادية للمختبرات التي لديها لأجراء البحوث المشتركة بين أعضاء الهيئة التدريسية .

  6. تقديم الاستشارات العلمية المشتركة للقطاع العام والخاص .

  7. تبادل المطبوعات من الكتب والدوريات والنشريات العلمية والبحثية والنشر في المجلات العلمية التي تصدرها الكليتين .

  8. المشاركة في اعداد وتنفيذ الحلقات النقاشية ذات الطابع التطبيقي والعلمي والمؤتمرات العلمية وورش العمل والفعاليات التي تساهم في تعزيز النقاشات وتبادل المعرفة والمعلومات .

  9. التؤأمة في مجال توحيد المناهج والمقررات المشتركة حسب تعليمات الوزارة .

  10. تسمية منسق من الطرفين لتنفيذ الفقرات اعلاه او غيرها وحسب ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين .

  11. التعاون في مجال الجودة والاعتماد الاكاديمي خاصة في تنفيذ برامج الاعتماد الاكاديمي المؤسسي ووفق معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية .

  12. توحيد الرؤى الاستراتيجية المشتركة وصولاً للتوقيع المشترك على وثائق الطلبة مستقبلاً .

ومن خلال زيارة وفد كلية الهندسة الخوارزمي برئاسة السيد عميد الكلية الى كلية المستقبل الجامعة والتي رافقه كل من المعاون العلمي والسادة رؤساء الاقسام العلمية والمقررين لقسمي رئيس هندسة الطب الحياتي وقسم الهندسة الكيميائية الاحيائية ، هذا وقد تضمنت جولة ميدانية في عدد من المختبرات العلمية التخصصية والقاعات الدراسية النموذجية وقاعة المؤتمرات ، وفي الختام شكر السيد عميد كلية المستقبل الجامعة وبأسم مجلس الكلية أ.د. محمد عبد عطية السراج والوفد المرافق لزيارتهم الكلية وتفعيل الية التعاون العلمي والتوأمة بين الكليتين وتمنى الطرفين دعم المسيرة التعليمية وحركة التقدم العلمي خدمة لمؤسساتنا التعليمية وعراقنا الحبيب .

Comments are disabled.