نظمت كلية الهندسة الخوارزمي آفاق تعاونية علمية وعملية مع وزارة النفط العراقية /دائرة التدريب والتطوير تضمن عقد اجتماعات  ومناقشة آلية  تعاونية في التخصصات الهندسية وخاصة فيما يخص  قسم هندسة (الميكاترونيكس وقسم هندسة الكيمياء الاحيائية) التي يدخل مجال دراستها وتطبيقها في القطاع النفطي والذي كان برئاسة الطرف الاول (أ.د. علاء كريم محمد)عميد الكلية وعدد من اساتذة الاقسام العلمية من كلية الهندسة الخوارزمي و الطرف الثاني المهندس (غالب محمد علي) معاون مدير دائرة التدريب والتطوير ونخبة من مدراء اقسام دائرة التدريب والتطوير من وزارة النفط.

تضمن الاجتماع التعاون بين وزارة النفط وكلية الهندسة الخوارزمي ومناقشة محضر المصادقة لمعالي وزير النفط العراقي (السابق) على توصيات الاجتماع الأول ومناقشة آلية تنفيذ تلك التوصيات والتي شملت: –

1-اقامة ندوة في مركز وزارة النفط من قبل مختصين من كلية الهندسة الخوارزمي لتوضيح طبيعة الاختصاصات الهندسية التي تتضمنها الكلية والتي تخدم تطبيقاتها في القطاع النفطي على ان لا تتجاوز النصف الاول من تموز 2019.

2-تدريب عدد من طلبة كلية الهندسة الخوارزمي في الشركات النفطية (التدريب الصيفي) حسب اختصاصهم ومواقع سكناهم تقوم دائرة التدريب وبالتنسيق مع الشركات النفطية توزيع الطلبة على المواقع النفطية.

3-دراسة امكانية اضافة موضوع (الميكاترونيكس) الى المناهج الدراسية للمعاهد التدريب النفطي وبالتنسيق دائرة التدريب والتطوير مع المعاهد.

4-تخصيص مقاعد دراسية الى وزارة النفط وبعدد محدود كتجربة اولية في الدراسات الاولية ضمن قناة المتميزين للمنتسبين من حملة شهادات الدبلوم والاعدادية وكذلك للدراسات العليا في اختصاص الميكاترونيكس والكيمياء الاحيائية وحسب حاجة الشركات النفطية لهذين الاختصاصين حسب الضوابط والتعليمات الخاصة بالترشيح.

5-التعاون والتنسيق بين كلية الهندسة الخوارزمي ومركز البحث والتطوير النفطي في مجالات البحوث وتبادل الخبرات الخاصة بالقطاع النفطي وقيا المختصين في هذا المجال بزيارات متبادلة لمختبرات الطرفين للتعرف على امكانيات كل منهم وتقديم التسهيلات لتنفيذ البحوث الخاصة بطلبة الدراسات العليا دون تحميل مركز البحث اي تبعات مالية.

6-دعوة المختصين من الطرفين للمشاركة في المؤتمرات التي تنظم من قبلهم.

والهدف منها الى زيادة القدرة والمهارة من طلبة كلية الهندسة الخوارزمي واطلاعهم على الدراسة التطبيقية تخصص قسم هندسة الميكاترونيكس والكيمياء الاحيائية والتدريب من اجل زيادة خبراتهم العلمية وتقارب النظر بين الدراسة النظرية وسوق العمل وتبادل الخبرات خدمة لعراقنا العزيز

Comments are disabled.