الهندسة الخوارزمي تشارك في أشراف وعضوية لجنة مناقشة طلبة الدراسات العليا في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية.

ضمن سلسلة الانجازات العلمية المتواصلة لأسرة كلية الهندسة الخوارزمي من السادة أعضاء الهيئة التدريسية في الجانب العلمي والأكاديمي والتواصل مع الكليات والجامعات العراقية والاشراف على طلبة الدراسات العليا في التخصصات الهندسية الحديثة. شارك أ.م.د. علي حسين علي قدوري التميمي التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي في كلية الهندسة الخوارزمي في عضوية لجنة مناقشة الدراسات العليا في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية من خلال الاشراف على رسالة الماجستير للطالب غيث كاظم محمد في تخصص هندسة تقنيات الأجهزة الطبية وكانت لجنة المناقشة برئاسة أ.د مها عبد الامير -رئيسا و أ.م. د انس قصي هاشم -عضوا وم.د اوس باسل حامد -عضوا وأ.د موسى كاظم والي -عضوا” ومشرفا ا.م.د علي حسين علي – عضوا ومشرفا.

وقد حصل الطالب على درجة الماجستير بتقدير إمتياز عن رسالته الموسومة.

تطوير نظام قياس تخطيط العضلة الكهربائية من أجل التحكم في الأطراف الصناعية للأطراف العليا من أجل مبتوري الأطراف ذوي المستوى العالي.

وقد تضمنت الرسالة …… هناك العديد من المبتورين في جميع أنحاء العالم الذين فقدوا أحد الأطراف العلوية عن طريق الحوادث أو المرض أو الصراع. تهدف هذه الدراسة إلى اقتراح نظام لحركات التصنيف لحزام الكتف لمبتوري الأطراف العليا ذوي المستوى العالي باستخدام نظام التعرف على الأنماط (PR) لمساعدة هؤلاء المبتورين عن طريق اليد الاصطناعية التي تسيطر عليها إشارات EMG وإشارات التسارع. تمت دراسة نظام التعرف على الأنماط المقترح في وضع غير متصل بالشبكة لتعزيزه وزيادة دقة تصنيف النظام من خلال مقارنة أداء تحويل الموجات والانحدار التلقائي لنطاقات الوقت (TDAR) كميزة استخراج باستخدام إما آلة التعلم المتطرفة (ELM) أو تحليل التمييز الخطي (LDA) كمصنف. تم جمع البيانات من عشرة اشخاص، ستة اشخاص طبيعيين وأربعة اشخاص مبتورين الأطراف العليا، مع ثماني قنوات تتضمن خمسة تخطيط كهربائية العضلة (EMG) وثلاثة قنوات تسارع ثلاثي المحاور.
في هذه الدراسة، تم بناء اليد الاصطناعية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع استخدام ستة محركات (servo) لتحفيز الاصابع والرسغ والكوع. تمت السيطرة على هذه اليد من خلال استخدام طريقة تحكم التعرف على النمط (PR) على أساس تخطيط كهربية العضل (EMG) وإشارات التسارع لتصنيف سبع فئات من حركات الكتف في وضع عدم الاتصال وخمس فئات في وضع الاتصال. تم قياس إشارات EMG من خلال استخدام نظام 16 قناة، تم استخدام ثمانية أقطاب كهربائية على عضلة حزام الكتف، وباستخدام NI USB-6009)) كمحول تناظري إلى رقمي. تظهر النتيجة أن نظام التعرف على الأنماط المقترح لديه القدرة على تصنيف حركة حزام الكتف لحركة الطرف العلوي، بدقة تصنيف 92.67٪ للأشخاص الطبيعيين، ودقة التصنيف 87.67٪ لمبتوري الأطراف في وضع عدم الاتصال. وكذلك تم الحصول على دقة تصنيف 88.4٪ لأربعة أصناف سليمة و92.8٪ دقة التصنيف لمبتور واحد في وضع الاتصال.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *