الهندسة الخوارزمي تشارك في المؤتمر الدولي الاول لتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات-2019 في الجامعة التكنولوجية.

شاركت كلية الهندسة الخوارزمي في المؤتمر الدولي الاول لتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات-2019 وبالتعاون مع وزارة النفط العراقية للفترة ما بين 10-11 نيسان، في رحاب الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة تكنولوجيا النفط بالتعاون مع وزارة النفط العراقية ومجموعة من الجامعات والجهات العربية والاجنبية، بحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. أمين دواي ثامر التميمي ورؤساء الاقسام في الجامعة وشخصيات علمية وأكاديمية من مختلف الكليات والجامعات العراقية.

يُعد العراق من الدول المهمة والبارزة في مجال القطاع النفطي، لذا لابد من عقد المؤتمرات لتقديم البحوث وتبادل الخبرات لتقليل الصعوبات التي تواجه الصناعات النفطية من عدة جوانب منها جانب التلوث البيئي واقتراح تقنيات جديدة للمعالجة لما تمثله الصناعات النفطية والبتروكيمياوية من مرتكزاً هاماً للاقتصاد العراقي.

وكانت مشاركة كلية الهندسة الخوارزمي من قبل التدريسية (م.م. نـور محسن) من قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية عن بحثها الموسوم: (استخدام مزارع الخليط البكتيري لتحسين التحلل الحيوي للتلوث بالديزل

(The use of Mixed Bacterial Culture to improve the Biodegradation of Diesel Pollution)

والذي يناقش جانب المعالجات البايولوجية لظاهرة التلوث البيئي بالمشتقات النفطية، وتحديداً الاراضي المُلوثة بوقود الديزل (Diesel fuel) في عدة مواقع منها المنشأت النفطية.

الخلاصة: أجُريت هذه الدراسة لتقييم قدرات التحلل البايولوجي للمركبات الهيدروكاربونية لكل من العزلات البكتيرية Enterobacter cloacae، Staphylococcus aureus، Sphingomonas paucimobilis، وspecies Pentoae التي تم عزلها من عينات مختلفة من التربة الملوثة بالديزل. العزلات شُخصت بواسطة نظام. Vitek 2 تم اختبار قابلية العزلات البكتيرية على تفكيك الديزل باستخدام جهاز مطيافية الاشعة تحت الحمراء (FT-IR)

وفقاً للمساحة تحت المنحني، وكان الانخفاض واضح في المساحة تحت المنحني (ضمن الطول الموجي 2856-2928 سم-1) والذي يمثل مجموعة الهيدروكربونات الأليفاتية. يشير ظهور قمم صغيرة (ضمن الطول الموجي 900-1032 سم-1) إلى مركبات مشتقة من البنزين. ظهور بعض القمم الجديدة (ضمن الطول الموجي3024 -3680 سم-1) والتي تشير إلى وجود الكحول (-OH) والكيتونات (RC = O) يدل ظهور القمة الحادة عند 1712 سم-1 إلى مجموعة الكربونيل (C = O). تم اجراء اختبار قابلية إنتاج المستحلبات الحيوية باستخدام Sigma 703D stand-alone tensiometer وأظهر الاختبار أن هذه العزلات هي من منتجي المستحلبات الحيوية. أفضل النتائج لاختبار انخفاض الشد السطحي تم الحصول عليها عند استخدام الخليط البكتيري حيث اظهرت النتائج ان المستحلبات الحيوية المُنتجة من قبل الخليط البكتيري قامت بخفض الشد السطحي للوسط من 66 (ملي نيوتن/متر) الى 35.15 (ملي نيوتن/متر). تم التحقق من قابلية التحلل البايولوجي لكل من هذه العزلات بصورة منفردة وبشكل خليط بكتيري على تحليل 3% من الديزل بوصفه مصدراً وحيد اً للكربون والطاقة في وسط Bushnell-Haas medium. أوضحت النتائج أن العزلات البكتيرية يمكن أن تكون فعالة في التحلل البيولوجي لوقود الديزل بشكل فردي وأظهرت قدرات تحلل حيوي جيدة عند استخدامها معاً كخليط بكتيري.