الندوة العلمية السنوية الرابعة لتطوير النشر في المجلات العالمية الداخلة ضمن قواعد بيانات سكوبس

 نظم قسم هندسة الطب الحياتي في كلية الهندسة الخوارزمي الندوة الموسومة (الندوة العلمية السنوية الرابعة لتطوير النشر في المجلات العالمية الداخلة ضمن قواعد بيانات سكوبس)، وذلك في قاعة الخوارزمي المركزية من يوم الخميس الموافق 17/1/2019.

وقد حضر الندوة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.م.د. أسامة فاضل عبد اللطيف وعميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. علاء كريم محمد والسيدة عميد كلية العلوم للبنات والسيدات والسادة أعضاء مجلس الكلية والهيئة التدريسية في الاقسام العلمية لكلية الهندسة الخوارزمي وشخصيات علمية وأكاديمية من مختلف تشكيلات جامعة بغداد.

أبتدأت الندوة بتلاوة عطرة من القران الكريم  وبعدها القى الاستاذ الدكتور علاء كريم محمد عميد كلية الهندسة الخوارزمي كلمة رحب فيها بالضيوف وبين اهمية البحث العلمي ونشر البحوث في مجلات عالمية رصينة لرفع مستوى الجامعات.

وكان من أهم أهداف الندوة هو تطوير المجتمع الاكاديمي والبحثي العراقي .

بعد ذلك بدأت جلسة المحاضرات العلمية حيث ترأس الجلسة أ.م.د. حسام كاظم عبد الامير رئيس قسم هندسة الطب الحياتي.

وكانت المحاضرة الاولى القاها أ.م.د.علي حسين التميمي التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي محاضرة عن  تحليل البيانات الثانوية كوسيلة لإجراء أبحاث عالية الجودة في العراق. القت ا.م.د. سداد هاشم حميد مدير قسم الشؤون العلمية في جامعة بغداد محاضرة عن معامل الـتأثير للمجلات المفهرسة ضمن المستوعبات العالمية المعتمدة. كما القى أيضا أ.د. فكرت مجيد حسن التدريسي في كلية العلوم للبنات ورئيس تحرير مجلة بغداد للعلوم الداخلة  ضمن قاعدة بيانات سكوبس محاضرة عن كيف نحسن أداء مجلاتنا. المحاضرة الاخيرة القاها د. محمود أبراهيم القاضي التدريسي  في قسم هندسة الطب الحياتي محاضرة كيفية الرد على مقومي البحوث العلمية.

وبعد الانتهاء من ألقاء المحاضرات تم فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات للأرتقاء بواقع البحث العلمي في العراق.

 وفي ختام الندوة تم استعراض اهم التوصيات التي من شانها الارتقاء نحو فضاءات علمية متقدمة لام الجامعات جامعة بغداد فكانت احدى التوصيات هي حث التدريسيين على النشر في المجلات العالمية الرصينة ذات معامل التاثير وتابعة لدور نشر عالمية معروفة لانها تؤدي الى الاساءة لمسيرة التدريسي وهدراً في الوقت.

:

رابط تحميل محاضرات الندوة مع مصادر أخرى اضغط على الرابط ادناه

https://1drv.ms/f/s!AuA4TY9atiiMrWGWMJHrR63xf2sO

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *