برنامج زمالات فولبرايت للاساتذة الزائرين للعام 2012

ضمن برنامج زمالات فولبرايت للاساتذة الزائرين للعام 2012 تم ايفاد الدكتور ليث عبد صبري  التدريسي في كلية هندسة الخوارزمي قسم الميكاترونكس للفترة بين 6/7 ولغاية 15/9 و يهدف برنامج فولبرايت الى تطوير الكادر التدريسي للجامعات وتزويدهم بالتقنيات الحديثة الضرورية و اللازمة لتطوير الاقسام العلمية للجامعات العراقية.

النشاطات التي اقيمت اثناء الايفاد:

1- ورشة عمل اسبوعية مع استاذ الفيزياء (د. مايك) حيث قام باستضافة في كل اسبوع احد الاساتذة المختصين في تنمية اساليب التدريس ووالاسليب الناجحة لعرض المحاظرة بالاضافة الى محاظرة عن واخلاقيات الاستاذ الجامعي.
2- ورشة عمل وسائل الإعلام الجديدة حيث قام بها (الاستاذ جيرد) بعرض وشرح ومناقشة الاساليب العلمية الحديثة لعرض المحاظرة امام الطالبة وامام الجمهور وذلك بالستخدام البرامج الحديثة والتقنيات الجديدة. وكان عدد ساعات المحاظرات 20ساعة.
3- ورشة عمل (Data Acquisition using LABVIEW ) حيث قامت الدكتورة هايدي والاستاذ كريك بشرح واجراء بعض التجارب المختبرية على برنامج (LABVIEW 2011 ) وباستخدام جهاز (ELVIS II Workstation ) حيث قمنا باجراء بعض التجارب المختبرية والقياسات باستخدام البرنامج والربط البيني باتخدام الجهاز المذكور, وكانت مدة الدورة 24 ساعة.
4- زيارة ميدانية لمختلف المختبرات الهندسية في الجامعة وشملت (مختبر علم المواد ومختبر الطب الحياتي ومختبر الهندسة الميكانيكية ومختبر الهندسة الكيمياوية ومختبر هندسة الجزئيات), حيث تم الاطلاع على الجهزة المختبرية الحديثة وبعض التجارب التي تقام في تلك المختبرات.
5- مقابلة المسؤولين الاداريين في الجامعة حيث تم اللقاء بكل من (نائب رئيس مجلس الجامعة و عميد كلية الهندسة ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية ورئيس قسم الهندسة المدنية ورئيس قسم الهندسة الكيمياوية) حيث تم التعرف على مهام كل مسؤول واداري في الجامعة والمصاعب والمعوقات التي تواجه الجامعة.
6- حلقات دراسية حول تاريخ الفيزياء واخلاقيات التدريسي الجامعي والعلوم السياسية واخلاقيات التعليم عن بعد باستخدام (video conference ).
7- اللقاء بالشخصيات الحكومية , حيث تم اللقاء بكل من عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية اوهايو (Nina Turner ) ومحافظ كليفلاند و محافظ  شرق كليفلاند وزيارة قاضي المحكمة الفدرالية وحضور احدى جلسات المحاكمة.
8- الحضور في المؤتمر الهندسي الدولي للهندسة الكيمياوية والذي اقيم في ولاية فلديفيا الامريكية وللفترة بين 19-21/8/2012. حيث تم الطلاع على بعض البحوث الحديثة والتعرف على التكنلوجيات الحديثة في الهندسة الكيمياوية من خلال زيارة المعرض الهندسي المقيم اثناء المؤتمر.
9-  اقامة جولات سياحية حيث شملت زيارة المعالم السياسية والتاريخية في واشنطن العاصمة بالاضافة الى زيارة المعالم السياحية في ولاية نيويورك بالاضافة الى زيارة شلالات نياكرا الشهيرة. بالاضافة الى حضور النشاطات الاجتماعية كمأدب الافطار الجماعي والعشاء مع بعض العوائل الامريكية المستضيفة وبعض النشاطات الاجتماعية الاخرى.

التوصيات

1- حث الاساتذة الجامعيين على التقديم على برنامج الاساتذة الجامعيين وللفترة من 15/11 ولغاية 15/12 من كل سنة على الموقع الالكتروني للسفارة الامريكية في بغداد
2- ضرورة اجراء امتحان التوفل قبل التقديم وذلك من اجل تعزيز فرص القبول
3- تقديم بما لا يقل عن ثلاث صفحات يوضح فيها المتقدم للبرنامج  الاهدف العلمية والادارية والاجتماعية من المشاركة في البرنامج

المشاريع المقترحة من قبل د. ليث عبد صبري

                







Comments are disabled.