مناقشة رسالة الماجستير للباحثة مسرة مصطفى حماد

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة مسرة مصطفى حماد / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية الموسومة (تخفيض نسب ملوثات مياه الصرف الصحي بإساخدام طحلب – Chlorella Vulgaris)

بإشراف أ.م.د. خالد وليد حميد / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / مشرف أول.

والخبير د. حسين علي سبتي / وزارة العلوم والتكنولوجيا / بيئة أحيائية / مشرف ثاني، وذلك في يوم الخميس الموافق 22/11/2018 وعلى قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

حيث حصلت الرسالة على تقدير (جيد) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة    أ.د. علاء كريم محمد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية وعضوية أ.د. أحمد فائق حسن / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية     وعضوية م.د. ولاء عبد الهادي نوري / الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية .

وقد تضمنت الرسالة :

في هذا البحث تم تقليل ملوثات مياه صرف البلدية باستخدام الطحالب المجهرية Chlorella vulgaris. الملوثات التي تم معالجتها هي: مجموع المركبات الكربونية (TOC) ، الطلب على الأوكسجين الكيميائي (COD) ، النترات (NO3) ، والفوسفات (PO4). بالبداية المعالجة انجزت في الظروف الجوية الأعتيادية (درجة الحرارة = 25 درجة مئوية) ، درجة الحموضة 7 مع الوقت (1 – 48 ساعة). لدراسة تأثير الكائنات الحية الدقيقة الأخرى على الحد من الملوثات ، تم استخدام مياه الصرف الصحي المعقم ومياه الصرف غير المعقمة لنوعين من الحشوات (بلاستيك أسطواني الشكل وبوليستيرين مكعبة الشكل) وكذلك مرق الطحالب (بدون حشوة) ، حيث تنمى الطحالب على الحشوات ثم تنقل إلى مياه الصرف الصحي للمعالجة. وأظهرت النتائج أن الكائنات الحية الدقيقة الأخرى في مياه الصرف غير المعقمة ممكن أن تساهم بصورة قليلة في المعالجة. تبين أن الحشوات البلاستيكية الأسطوانية الشكل أكثر فعالية من البوليستيرين المكعب ، كما أن حساء الطحالب يعطي نتائج أفضل من الطحالب المزروعة على الحشوات لكلا النوعين أعلاه. كانت المعالجة في الساعات الأولى سريعة بينما كانت المعالجة للساعات الأخيرة بطيئة للغاية. بعد ذلك تم دراسة المؤثرات الأتية في نطاق (درجة الحرارة: 20 – 35 هم) درجة الحموضة (5 – ، ونسبة الحجم من مياه الصرف الصحي إلى مرق الطحالب (1 – 2.5) حيث استخدم مياه صرف معقمة وعند زمن معالجة يساوي 48 ساعة. أظهرت النتائج أن الحد الأقصى لخفض الملوثات هو: = TOC 92.3٪، NO3 = 65.2 ٪ ، PO4 = 93.2 ٪ عند درجة حرارة = 35 هم، درجة حموضة 8 ، ونسبة (مياه الصرف الصحي / مرق الطحالب) = 1 ، و COD = 85.6 ٪ عند درجة حرارة = 30 هم، درجة حموضة 7 ، ونسبة (مياه الصرف الصحي / مرق الطحالب) = 1 . درجة الحرارة ودرجة الحموضة لها تأثير قليل على خفض الملوثات مقارنة مع نسبة مياه الصرف الصحي/مرق الطحالب. كذلك تمت دراسة علاقة الأمتزاز للملوثات لثلاثة أنواع من الأمتزاز؛ Linear، Freundlich ، و Langmuir. وأظهرت النتائج أن جميع الملوثات التي تم علاجها تتبع علاقة Langmuir الامتزازية.

 

 

 

 

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *