نواة كلية هندسة الاعلام تنطلق من كلية الهندسة الخوارزمي

   واحدة من أستراتيجيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب بطرح رؤى وأفكار غير تقليدية وجديدة تحاكي الحداثة من هذا المنطلق أقامت كلية الهندسة – الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات ملتقى علمي مع شبكة الاعلام العراقي على قاعة الخوارزمي المركزية ، وفي خطوة نوعية غير مسبوقة بادرة عمادة الكلية بمشروع الحاضنة التكنولوجية بين شبكة الاعلام العراقي وكلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات وهو الاول من نوعه في العراق والمنطقة بين المؤسسات التعليمية والأعلامية وذلك من خلال أستحداث فرع (هندسة المعلومات وأتصالات الوسائط المتعددة )  
Information and Multimedia Communication engineering
حيث جاءت هذه الخطوة لتسليط الضوء على موضوع  ذو أهمية كبرى في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمجالات العلمية العالية التخصص وعملية التحول نحو بناء مجتمع معلوماتي معرفي يعتمد وسائل التكنولوجيا الحديثة وتقنياتها في شتى المجالات الحياتية وأن التكامل بين الاعلام وهندسة المعلومات والاتصالات برزت أهمية أنشاء فرع جديد الغرض منه تخريج نخبة من المهندسين قادرين وبجدارة على العمل في ميادين الساحات الاعلامية والبث الفضائي السمعي والمرئي.
وقد حضر الملتقى السيد مدير عام شبكة الاعلام العراقي الاستاذ محمد عبد الجبار الشبوط والسيد عميد كلية الهندسة – الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب أل أزيرج والسادة أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية. وبمشاركة جادة في النقاشات وطرح الرؤى والافكار ووضع البرنامج الزمني لتكون كلية هندسة الاعلام على أرض الواقع وفي الوقت الذي تستكمل فيه كافة المستلزمات المادية والبشرية لأنشاء الكلية .


وقد ألقت السيدة رئيس قسم هندسة المعلومات والاتصالات أ.م.د. سها محمد هادي كلمة بينت فيها سعي الكلية والقسم العلمي من خلال الفرع المستحدث الى بناء الشخصية الاعلامية المتميزة خلقاً وعلماً وثقافة وتأهيلاً وتزويد طلبتها بأدوات المهنة الاعلامية الهندسية السليمة وتنمية مهارتهم في الاتصال التكنولوجي والتفكير الابداعي الخلاق بما يجعلهم مؤهلين لدخول سوق العمل الاعلامي بكل جدارة وثقة عالية، أضافة الى المعايير العامة للقسم فضلاً عن أدخال عدد من المقررات العلمية والهندسية التي تصب في تخصص هندسة الاعلام والبث الاذاعي والتلفزيوني الى مقرراته الاكاديمية المعتمدة في المرحلتين الثالثة والرابعة ، حيث يكون هذا الفرع النواة الاولى للنهوض بخطة مستقبلية لبناء أكاديمية مستقلة لشبكة الاعلام العراقي في السنوات القادمة .


من جانبه أستعرض السيد مدير عام شبكة الاعلام العراقي أهمية الاعلام في بناء ودعم المؤسسات ومن خلال التوئمة مع كلية الهندسة الخوارزمي أكد الشبوط على أهمية بناء أعلام حر ومستقل يتسم بالمهنية العلمية ومن منطلق أهمية دور الاعلام في بناء مجتمع ديمقراطي أنطلاقاً من الحرص الكبير على أشراك الجهات الاكاديمية والخبرات العلمية والاعلامية .                                
هذا وقد أكد السيد عميد الكلية أل أزيرج الى تفعيل التعاون العلمي والاعلامي بين شبكة الاعلام العراقي وكلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد والاستفادة من التقنيات الالكترونية الحديثة والخبرات الاكاديمية الجامعية في مؤسساتنا التعليمية وتخصصاتها الهندسية الحديثة والانفتاح وتوسيع أفاق التعاون مع المؤسسات الاعلامية والتعليمية خدمة للحركة العلمية والمجتمع .
وقد بين في كلمته أنه تم أستحصال موافقة لجنة عمداء كليات الهندسة في الجامعات العراقية على أستحداث هذا الفرع النوعي وأقرار مناهجه بغية أستكمال الخطة الأستراتيجية المستقبلية لأنشاء كلية مستقلة لشبكة الاعلام العراقي .
ثم وضح السيد العميد بأنه أوعدتنا شبكة الاعلام العراقي بتدريب الطلبة والعمل في مختبرات شبكة الاعلام العراقي وتوظيف الخريجين حال تخرجهم والعمل على أرسال المتفوقين خارج العراق لأكمال دراستهم على نفقة شبكة الاعلام العراقي ، فضلاً عن أن المرتبات في التوظيف بمستوى يلبي الطموح من الذين سوف يعملون في شبكة الاعلام العراقي .  ومن خلال اللقاء فتح باب النقاش للسادة التدريسيين والطلبة ومن ثم رسم خطة  المرحلة الثانية والمتضمنة :
1.    تشكيل لجنة لغرض المقابلة للقبول في الفرع الجديد .
2.    تدريب طلبة السنة الثالثة والرابعة في شبكة الاعلام العراقي .
3.    السماح للتدريسيين والطلبة بأستخدام المختبرات الحديثة المتوفرة لدى شبكة الاعلام العراقي لأنجاز بحوثهم العلمية .
4.    تعمل اللجنة العلمية في قسم هندسة المعلومات والاتصالات ومنتسبي شبكة الاعلام العراقي لوضع مناهج لأربعة سنوات بغية أستحصال الموافقات الاصولية.
5.    تدعو شبكة الاعلام العراقي حملة شهادة الدكتوراه في هندسة الحاسبات هندسة المعلومات والاتصالات وهندسة السيطرة والهندسة الألكترونية للتعين على ملاك كلية هندسة الاعلام التي سوف تستحدث في الوقت القريب .
وفي ختام اللقاء شكر السيد الشبوط عمادة الكلية وقسم هندسة المعلومات والاتصالات وطلبة الكلية على حسن الأستماع وطرح الافكار النموذجية من أجل بناء صرح علمي جديد يفتخر به العراق وأهله .

Comments are disabled.