طلبة الخوارزمي في المحافل العالمية / التدريب الصيفي في جامعة فرايبرغ – الألمانية


تسعى كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد التواصل للنهوض بالمستوى العلمي لطلبتها لغرض أعداد ملاكات علمية هندسية متميزة في مجال الأختصاص ، فقد تواصل طلبة هذه الكلية جهودهم في مواكبة النتاجات في حافات العلوم الهندسية العلمية ليمثلوا كليتهم في المحافل العالمية التي تمتاز بسمعة ورصانة علمية متميزة بين مثيلاتها من كليات الهندسة في الجامعات العراقية وتؤدي دوراً مميزاً في اعداد الطلبة اعداداً علمياً ونفسياً جيداً ينقل الخريج من اروقة الجامعة والكلية الى سوق العمل ومواقع الانتاج لخوض غمار الحياة العملية الجديدة . فهي تخرج المبدعين من الملاكات الهندسية ليساهموا في دفع عجلة البناء والاعمار وتواكب التكنولوجية الحديثة والتطورات والتغيرات السريعة في عالم اليوم ويرفدون مجتمعهم بالخبرات العلمية والعملية التي تسهم في أزدهار عراقنا الجديد .

 ولذلك أوفدت عمادة كلية الهندسة الخوارزمي العديد من طلبتها بمختلف التخصصات الهندسية للدراسة والتدريب الصيفي خارج العراق في عدد من الجامعات العالمية مثل الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة والمانيا وتركيا . ان التدريب العملي هو الحرص على خلق علاقات متميزة وفعالة في مجال التدريب بين الكلية وطلابها من جهة , وجهات التدريب من جهة اخرى بهدف بناء جيل متطلع وواعد ولهذا فان كليتنا وضمن خططها الدراسية مقرر التدريب العملي والصيفي ليكون اداة فعالة لتحقيق اعلى درجات التوافق بين خريجيها من التخصصات الهندسية والعلمية المختلفة وبين الوظائف المتاحة من اجل التطوير والبناء والمشاركة في خطط  الاعمار والتنمية. فقد أوفدت الكلية أحدى طلبتها المتميزين الطالبة لينا مدحت حسين/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت   للتدريب الصيفي في جامعة فرايبرغ – الألمانية . مع مجموعة من طلاب الجامعات العراقية وبالتعاون مع السيد مسؤول مشروع ميكي في منظمة داد الالمانية حيث تحملت المنظمة كافة تكاليف السفر والتدريب . فقد تم زيارة عدد من الكليات الهندسية في جامعة فرايبرغ والاطلاع على المختبرات العلمية الحديثة والمتطورة في كليات الهندسة . خلال الزيارة قام الاستاذ المشرف بوضع برنامج تضمن أهم معالم مدينة فرايبرغ والمدن الاخرى والاطلاع على الورش الهندسية والمختبرات العلمية وأهمها مختبر الرمل  حيث تم الاطلاع على تجربة لقياس الضغط والشد والانزلاق على عينة مصنوعة من الرمل باستخدام الاجهزة التالية:( جهاز خلط الرمل ، جهاز الصدمة ، جهاز قياس النفاذية ،جهاز قياس قوة الشد والضغط والقص ) ومن أبرز وأهم المختبرات التي تم زيارتها مختبر الطابعة ثلاثية الابعاد ،  مختبر ماكنة الـ( CNC)(control network computer)   وأن هذه الماكنة لها خصوصية في التشغيل والعمل وكانت مختصة في عملية الدرفلة Milling)) وثم تم أجراء عدة تجارب فضلاً عن جولات ميدانية كثيرة ومكثفة في العديد من الورش الهندسية التابعة للجامعة والاطلاع على كيفية العمل في هذه الورشات . كذلك تم زيارة  منجم فرايبرغ للفضة وانواع المعادن وتم النزول الى عمق 150 م حيث ان في بداية اكتشاف هذا المنجم كان السكان يبحثون عن الفضة كمصدر للعيش وكانوا يحفرون 1 سم في اليوم الواحد وذلك باستخدام الادوات البسيطة للحفر منها المطرقة اليدوية وبمرور الزمن وتطور الالات المصنعة للحفر وباستخدام الديناميت تم الوصول الى عمق 270 م وقد تم اكتشاف معادن اخرى اضافة الى الفضة وان نزولنا الى هذا العمق بحد ذاته تجربة رائعة تم الاستفادة منها على الصعيد العلمي.












كذلك تم زيارة شركة فولكس واكن لصناعة السيارات في مدينة درسدن وتم الاطلاع على عمليات التصنيع وتجميع اجزاء السيارات الحديثة في هذه الشركة وكيفية عمل العامل ذو البدلة البيضاء بمساعدة الانسان الالي للوصول الى سيارة عالية المواصفات, وان هذه الزيارة العلمية كانت ذات فائدة كبيرة لنا خاصة ان قسمنا قسم التصنيع المؤتمت مرتبط بمجال الروبوت والتصنيع الالي الدقيق.

 
فكانت بمثابة تطبيق شامل لما درسناه نظريا في سنوات الدراسة. أما على صعيد الجانب الثقافي فقد تم زيارة أهم معالم المدينة السياحية والثقافية في ألمانيا أهمها : الاسبوع الاول تم زيارة مدينة درسدن والتعرف على ما تجمعه هذه المدينة الجميلة من اثار واسواق معاصرة. زيارة قلعة فرايبرغ ، زيارة مدينة برلين ، بوابة برلين الشهيرة ، زيارة المتحف العراقي في برلين ).


أن الهدف العام من التدريب الصيفي والزيارة العلمية التطبيقية هو مواكبة التطورات التطبيقية في الجامعات العالمية والدول الغربية المتقدمة ورفد حركة التقدم العلمي الخاصة بمجال هندسة التصنيع المؤتمت وذلك لأعداد ملاكات هندسية قادرة على التعامل مع التطورات العلمية والصناعية الحديثة وكيفية التعامل مع المكائن والمعدات وتصميم خطوط الأنتاج وتحسين نوعية المنتج وزيادة الأنتاج وتقليل الكلفة والأختيار الأمثل للمواد المستخدمة في تصنيع المنتج ودعم القطاع الصناعي والأقتصادي العراقي لخدمة بلدنا ومجتمعنا ولجامعتنا التقدم والازدهار . ووجه طلبة الكلية كلمة أحترام وأعتزاز بالغ الى السيد عميد الكلية أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب ود. عبد القادر قدو لمنحهم هذه الفرصة لتكون بداية رصينة من أجل خدمة بلدنا العزيز والنهوض في الصناعة العراقية ودعم الاقتصاد الوطني العراقي .

وتمت مخاطبة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د.نبيل كاظم عبد الصاحب من قبل جامعة فرايبرغ – الألمانية حول نتيجة التدريب للطالبة لينا مدحت الحداد كما يلي :-

dear dr.Nabeel
at first i wish you and your college the best ,and i would like to say your choice for summer training  was excellent , Lena Alhadad was excellent in every thing
Dr. Abdulkader Kadauw
TU Bergakademi Freiberg

Comments are disabled.