(رسائل وأطاريح) مناقشة رسالة ماجستير للباحثة ريم نوفل

(رسائل وأطاريح)

مناقشة رسالة ماجستير للباحثة ريم نوفل

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ريم نوفل محمد/قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة (تصميم وتنفيذ قرنية صناعية بأستخدام القرص الزجاج الاكريليكي لتقدير تأثير العلاج الموجهة بالطبوغرافية الليزرية)

بإشراف أ.م.د. فائز فوزي مصطفى / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / مشرف أول وم.د. نبراس حسين غائب / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة الطب الحياتي / مشرف ثاني.

وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 12/6/2018 وعلى قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

حيث استوفت الرسالة حق نيل شهادة الماجستير وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د. صادق جعفر عباس / جامعة النهرين/ كلية الهندسة / قسم هندسة الطب الحياتي ، وعضوية أ.م.د. ضياء غانم مطشر / الجامعة التكنولوجية / قسم الميكانيك وعضوية م.د. أيناس عبد الكريم خالد /جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت.


وقد تضمنت الرسالة :

أجراء عمليات تصحيح البصر بالليزر لما يزيد عن مليون شخص سنويا حول العالم. حيث انه تمت متابعة النتائج السريرية لهذه العمليات من جهة مطابقتها للحدود السريرية المطلوبة وكونها ضمن حدود الامان المعيارية.

أن الدراسة المقترحة في بحثنا هذا، هو بناء نموذج لقرص يحاكي العين البشرية يساهم في مساعدة جراح العيون من خلال تخمين النتائج اُلجراحية قبل العملية.

اُبتدأ اُلعمل في هذا البحث من خلال اختيار مادة شفافة ذات خُاصية اللدنية الحرارية  والمصنعة من مادة البولي مثيل وعلى شكلين سطح مُستوي وبشكل سطح قُرنية صناعي.

أن القرص المصنع اعيد تشكيله عن طريق ماكنة التفريز ليحاكي شكل القرنية الحقيقية بانصاف اقطار (8, 25 و30) ملمتر لغرض الفحص العملي.
تم إعداد هذه الأقراص عن طريق تنعيم السطح بواسطة 3 خطوات  وباستخدام ورقة جلخ، السائل المصقول وجل التنعيم للوصول إلى نعومة سطح مقبولة قريبة من 2.6 مايكرومتر.

يتم تجربة القرنية المصنعة (القرص المسطح والكروي) باستخدام ليزر الاكسيمر ذو الاشعة فوق البنفسجية ذات طول موجي 193 نانومترو400 هرتز, بعد ضبط الجهازعلى التعليمات الطبية. اثناء تسليط الليزر و استخدام كاميرة الاشعة تحت الحمراء لحفظ شكل توزيع درجة الحرارة على القرص  والذي يتم تحويله الى عمق التآكل من خلال استخدام مجموعة من معادلات التحويل. تم أيضاً فحص طبوغرافية القرص قبل وبعد استخدام الليزر لفهم تأثيره عليه. 

من مقارنة أنموذجي القرنية المسطح والكروي، ظهرت اختلافات مهمة بينهما. أهم هذه الأختلافات ان السطح المستوى هو أكثر ملاءمة لمحاكاة بٌعد البصر، في حين أن السطح الكروي هو أنموذج مناسب لمحاكاة قٌصر البصر.

في النموذج الكروي للأخطاء الانكسارية مع قصر النظر، العلاج المقترح من قبل نظام الليزك مبالغ فيه، في حين أن نتائج طبوغرافية و كاميرا الأشعة تحت الحمراء تُضهر توافق  قريب جداً من السلوك الحقيقي للقرنية البشرية. متوسط ​​نسبة دقة الطوبوغرافيا هي 91.5٪ و متوسط دقة كاميرا الأشعة تحت الحمراء هي 91.4 % في موقع منتصف القرنية الحرج، والتي تٌمكن من أستخدام هاتين الطريقتين في البحوث المستقبلية.