مناقشة رسالة ماجستير

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة دعاء علي فرحان / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية الموسومة:

إنتاج الوقود الحيوي من مخلفات جامعة بغداد

بإشراف:

م. د. فرقد لطيف علي / جامعة بغداد /  كلية الهندسة / قسم هندسة الطاقة / مشرف أول.

أ. د. محمد عبد عطية السراج / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / مشرف ثان.

وذلك يوم الاثنين الموافق 21/ 5/ 2018 وعلى قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية.

حيث حصلت الرسالة على تقدير (إمتياز) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة:

أ.د. بسمة عباس عبد المجيد / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية.

وعضوية:

أ. م. د. جمال مانع علي / الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية.

م. د. محمد يعقوب عيسى /جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية.


وقد تضمنت الرسالة:

الشمبلان يعتبر أحد النباتات المائية غير المرغوب فيها المنتشرة في قنوات الري والاجسام المائية. ركز هذا العمل على تعزيز إمكانية الغاز الحيوي بواسطة خلط الشمبلان مع أنواع مختلفة من المخلفات بدون استعمال أي معالجة كيميائيةHاو حرارية كما في الدراسات السابقة.

أعلى قيمة لانتاج الغاز الحيوي باستعمال الشمبلان)ملم/غم متطاير 737 (بعد 70 يوماً مع سماد البقر كلقاح بنسبة 1:1 .  كان محتوى الميثان من الغاز الحيوي 55 ٪ . واستناد إلى النسب الصلبة المتطايرة و نسبة الكاربون إلى النتروجين، تم الحصول على إنتاج الغاز الحيوي 518 , 429 , و 580 ملم/غم متطاير عندما تم خلط الشمبلان مع مخلفات الاطعمة والورق والحشائش بعد 05,,5407 يوماً على التوالي.

لم يلاحظ أي تغيير في محتوى الميثان خلال عملية الهضم اللاهوائي المشترك للشمبلان مع المخلفات الاخرى. الزيادات الملحوظة في إنتاج الغاز الحيوي أثبتت امكانية استخدام هذا النوع من الكتلة الحيوية كمصدر لانتاج الطاقة على النطاق الصناعي بسبب عملها الاقتصادي.

أشارت التغيرات الطفيفة في قيمة الرقم الهيدوجيني إلى ان عملية الهضم اللاهوائي مستقرة جيداً ولم يحصل تراكم للاحماض. أثبتت النتائج أن استعمال تقنية الهضم اللاهوائي يؤدي إلى تسارع تحلل النبات بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة في انتاج الغاز الحيوي. علاوة على ذلك، الهضم اللاهوائي المشترك مع المخلفات الاخرى يعطي للشمبلان قابلية هضم عالية مما يؤدي إلى تعزيز في انتاج الغاز الحيوي. تم استمعال موديلات رياضية تصف التفاعلات الكيميائية الاحيائية خلال عملية الهضم اللاهوائي .انتاج الوقود الحيوي تم ايجاده نظريا باستعمال برنامج البولي ماث. لوحظ هناك توافق جيد بين النتائج العملية والنظرية حيث كانت قيمة معامل التصحيح بين 99.6 -% 99.9 .%