مناقشة رسالة ماجستير


 

نوقشت رسالة الماجستير للطالب علي كاظم حسن/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية الموسومة :

إنتاج الهيدروجين الحيوي بواسطة تحلل مخلفات مياه المجاري باستخدام تقنيات متعددة

بإشراف:

أ. د. محمد عبد عطية السراج / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / مشرف أول…

أ. م. د. ناظم حسن حيدر / جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم التقنيات الاحيائية / مشرف ثان.

حيث حصلت الرسالة على تقدير (إمتياز) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة:

أ. د. رياض صادق محمد صالح / الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية،

وعضوية:

أ. م. د. رافد عبد الواحد عبد الكريم / جامعة بغداد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية

د. فراس عبد العزيز خضر / مديرعام وزارة العلوم والتكنولوجيا / هندسة مواد وعمليات.

وقد تضمنت الرسالة:

دراسة التحلل المائي لمخلفات مياه المجاري النشطة باستخدام منظومة ريادية تعمل بنظام الاكسدة المتقدمة الغير متجانسة (نظام التحفيز الضوئي لاوكسيد التيتانيوم النانوي) باستخدام الاشعة الفوق بنفسجية ومن ثم استخدام المنتوج في عملية انتاج الهايدروجين الحيوي بوساطة المفاعل الحيوي الارتشاحي.

تم تصنيع المنظومة في الورش المحلية ونصبت في جامعة بغداد في قسم هندسة الكيمائيه الحيائيه و قسم التقانة الاحيائية لكلية العلوم.

درس تأثير الظروف المختلفة لانتاج الهايدروجين الحيوي في المنظومة الريادية والتي شملت استخدام أزمان استبقاء مختلفة للمخلفات داخل المفاعل الحيوي (8-48) ساعة، وبدالة حموضة بين (5.5-7) بالاضافة إلى استخدام تركيزين من مخلفات مياه المجاري تضمنت (2.5 و5 ) % و أيضا درس تأثير تراكيز مختلفة للجزيئات النانوية المتمثلة بثاني اوكسيد التيتانيوم ( 0-7.5) مليغرام لتر و علاقتها مع كفاءة الازالة.

بلغت كفاءة الازالة لمخلفات المجاري النشطة وباستخدام نظام التحفيز المتقدم للجزئيات النانوية والاشعة فوق البنفسجية ومعامل السيطرة في المفاعل الضوئي حيث كانت النتائج 70% و40 % و 0% على التوالي.

كان التركيز الامثل لمخلفات مياه المجاري النشطة المستخدم لانتاج الهيدروجين الحيوي في المفاعل الارتشاحي 5 % عند زمن استبقاء تمثل بـ 8 ساعات وبدالة حموضة مساوية إلى 5.5 ، لهذا وصل حجم الغاز المنتج و كفاءة الازالة الى 7.92 مل و 71.4% على التوالي.

أنتج الغاز الحيوي بكفاءة أكثر عند استخدام نظام الاكسدة الغير متجانس بوساطة مفاعل التحفيز الضوئي للجزيئات النانوية نسبة الى استخدام نظام الاكسدة بالاشعة الفوق بنفسجية و مقارنة بمعامل السيطره 39.6 و 22.5 و 7.92 مل على التوالي.

أظهرت النتائج التشخيصية للبكتريا المنتجة للهايدروجين قدرتها على مقاومة عوامل الاكسدة لنظام التحفيز الغير متجانس للجزيئات النانوية مما أثر في زيادة كفاءة إنتاج الهايدروجين في المفاعل الحيوي على عكس البكتريا الغير منتجة للهايدروجين.


Comments are disabled.