مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة نور محسن جبار/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية الموسومة (المعالجة البايولوجية للترب الملوثة بالمركبات الهيدروكاربونية بأستخدام الانواع المختلطة من الاحياء المجهرية) بإشراف أ.د. علاء كريم محمد /عميد كلية الهندسة الخوارزمي/جامعة بغداد / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية

حيث حصلت الرسالة على تقدير (إمتياز) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د. نجوى شهاب أحمد / جامعة النهرين / مركز بحوث التقنيات الاحيائية    وأ.م.د. كمال شاكر عبد المسيح/ جامعة النهرين كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية . وم.د. أسراء عبد الوهاب / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية .

وقد تضمنت الرسالة :

الخلاصة ركزت هذه الدراسة على معالجة التربة الملوثة بالمركبات النفطية (الديزل) و التي تسببت في مشاكل بيئية خطيرة. تم عزل أربعة سلالات بكتيرية من عينات التربة الملوثة بالديزل. العزلات التي تم تشخيصها بواسطة نظام Vitek II ،هي كل من Enterobacter cloacae, Staphylococcus aureus, Sphingomonas paucimobilis , و Pentoae species. وقد تم التحقق من الأنشطة البيولوجية وقدرات التحلل البيولوجي لكل عزلة بشكل منفرد و للخليط البكتيري في وسط Bushnell- Haas medium مُزود بتراكيز مختلفة من الديزل (% 3, 1, 0.7 ) (v/v) كمصدر وحيد للكاربون والطاقة. تم اجراء اختبارقابلية إنتاج المستحلبات الحيوية باستخدام Sigma 703D stand-alone tensiometer وأظهر الاختبار أن هذه العزلات هي من منتجي المستحلبات الحيوية. أفضل النتائج لاختبار انخفاض الشد السطحي تم تحصيلها عند استخدام الخليط البكتيري حيث اظهرت النتائج ان المستحلبات الحيوية المُنتجة من قبل الخليط البكتيري قامت بخفض الشد السطحي للوسط من 66 (ملي نيوتن/متر) الى 38.75 و 33.89 و 35.15 (ملي نيوتن/متر) وفقاً لتراكيز الديزل (0.7,1 و3)% على التوالي. بعد 28 يوما من الحضانة عند درجة حرارة 30 درجة مئوية، فأن معدل التحلل الحيوي من قبل الخليط البكتري عند التراكيز 0.7 و 3٪ v / v)) وصل الى 79.3 % و70.31% على التوالي. في حين أظهر الخليط البكتري قدرة ممتازة على التحلل الحيوي عند تركيز 1٪ (v / v) من الديزل حيث وصلت إلى 88.4٪. كما أظهرت السلالات الفردية نفس الأداء عند التركيز 1٪ (v/v) من الديزل على النحو التالي: 85.1٪ من قبل S.paucimobilis ، 84٪ من قبل Pentoae sp.، 79٪ من قبل S.aureus و 74٪ من قبل E.cloacae.
وللحصول على مزيد من الأدلة على تأثير التحلل البيولوجي لهذه العزلات بشكل فردي وبشكل خليط بكتيري، تم استخدام طيف الاشعة تحت الحمراء و تقنية كروموتوغرافيا الغاز و التي أكدت حدوث التحلل البيولوجي. وبالتالي، أظهرت النتائج أن هذه البكتيريا المعزولة فعالة في التحلل البيولوجي للديزل عند استخدامها بشكل منفصل. وأكدت أيضا افضل قابلية تحلل بايولوجي عند استخدامها معا كخليط بكتيري من أجل المعالجة البيولوجية للمواقع الملوثة بالهيدروكربونات البترولية. ومن الطرق الواعدة و الأكثر فعالية لمعالجة التربة الملوثة بالنفط هي المعالجة البيولوجية. بل هي الخيار الذي يوفر إمكانية تدمير الملوثات الضارة باستخدام النشاط البيولوجي. تم فحص قدرة الخليط البكتيري لمعالجة التربة الملوثة بالديزل في منظومة bio piles. ومن أجل معالجة سريعة خارج الموقع للتربة الملوثة بالديزل تم اختيار منظومة . bio piles وقد تم إنشاء منظومتين bio piles على نطاق تجريبي (25 كيلوغرام من التربة لكل منهما) و يحتويان على التربة الملوثة بما يقرب من 2140 ملغم / كغم من الهيدروكربونات النفطية. التربة المعدلة: (التربة الملوثة مع إضافة المغذيات واللقاح البكتيري) حيث تخلط التربة مع 1.5٪ من نشارة الخشب، ثم زودت بالمغذيات اللازمة وتُسقى يومياً لتوفير الظروف التي تعزز نمو الكائنات الحية الدقيقة. تم تحضير التربة غير المعدلة كعنصر سيطرة (التربة الملوثة بدون إضافة). جُهز كلا النظامين بالأوكسجين لتوفير الظروف الهوائية،و تم الحضن في درجة حرارة الجو وسُحبت العينات اسبوعياً خلال فترة 35 يوما. تم إزالة 75٪ من إجمالي الهيدروكربونات البترولية من التربة المعدلة و 38٪ من تربة السيطرة في نهاية فترة الدراسة. واستناداً إلى هذه النتائج، استنتجت الدراسة الى أن تجربة المعالجة البيولوجية خارج الموقع هي الإجراء المفضل،وهي اقتصادية وصديقة للبيئة، وبالتالي تمثل خيارا جيدا لمعالجة التربة الملوثة بالديزل.

 

Comments are disabled.