قسم الهندسة الكيمياء الأحيائية ينظم محاضرة عن كيفية كتابة رسالة الماجستيرأوأطروحة الدكتوراه

نظم قسم الهندسة الكيميائية الأحيائية في كلية الهندسة الخوارزمي محاضرة عن كيفية كتابة مشروع التخرج  لطلبة الدراسات الأولية / المرحلة المنتهية  وعن كيفية كتابة رسالة الماجستير أواطروحة الدكتواراه لطلبة الدراسات العليا في القسم يوم الأثنين الموافق(19/2/2018) بحضور رئيس وأساتذة القسم وطلبة الدراسات الأولية والعليا فيه.

والقى (م.د.سامي داود سلمان) التدريسي في القسم والمعاون الأداري في الكلية محاضرة بهذا الشأن حيث سلط فيها الضوء على الأسس العلمية المتبعة في جامعات العالم المتقدمة في كتابة الرسائل والأطاريح لطلبة الدراسات العليا ومشاريع تخرج الطلبة .

وتناولت المحاضرة التفاصيل المتبعة التي يجب على الطالب القيام بها في أعداد الرسائل والأطاريح أبتدأ من مقدمة الرسالة أوالأطروحة التي يجب أن تكون وافية في التعريف بموضوعها ثم الأنتقال الى فصول الموضوع المختار في الرسالة أوالأطروحة والتي يجب أن تغطيه بكل جوانبه .

وأشارت المحاضرة الى كيفية أختيار المصادر وتبويبها والأشارة اليها بكل وضوح  أضافة  توخي  الأمانة والدقة في موضوع أستلال المواد العلمية الداعمة للرسائل والأطاريح والتقيد بشروطه والأشارة الى أصحاب المصادر والمراجع التي أستلت منها المواضيع والمواد العلمية.

 فضلا عن أهمية التقيد بالسلامة اللغوية في كتابة مواد وفصول الرسائل والأطاريح ومقدتها وخاتمتها والأهداء وغيرها .

وممايشار اليه أن الشروط والأسس العلمية والخطوات الواجب أبتاعها من قبل طلبة الدراسات العليا بهذا الخصوص في كثير من جوانبه ينطبق على طلبة  المراحل النهائية في الدراسات الأولية المكلفين بأنجاز مشاريع وأبحاث التخرج العلمية .

وفي النهاية تمت الأجابة على أسئلة الطلبة المشاركين من قبل السيد المحاضر والأستماع الى مداخلات الأساتذة وارائهم بهذا الخصوص .


Comments are disabled.