عميد كلية الهندسة الخوارزمي يحصل على براءة اختراع في تخصص الهندسة الكيميائية الاحيائية.

حصل السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. علاء كريم محمد والتدريسي في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية على براءة أختراع عن بحثه الموسوم (
أستخدام أنزيم اليوريز Urease المنتج والمنقى جزئياً من بكتريا Proteus mirabilis في أنتاج عدة محلية لتقدير تركيز اليوريا في الدم ) .
وقد تناولت الدراسة أستخدام أنزيم اليورييز المنتج من بكتريا prOteus mirabilis المعزولة محليا من عينات الادرار والمنقى بطريقة الترسيب بكبريتات الامونيوم بنسبة أشباع بلغت 24% في أنتاج عدة محلية لتقدير تركيز اليوريا في الدم والتي يعد أنزيم اليورييز أحد مكوناتها الاساسية ، ومقارنة النتائج المستحصلة من العدة المحلية مع النتائج المستحصلة من أستخدام عدة مستوردة من شركة Biocon بأستخدام طريقة Brothelote لتقدير تركيز اليوريا بكلتا العدتين المستخدمتين . وأظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية عند أستخدام العدة المحلية مقارنة بالعدة المستوردة في تقدير تركيز اليوريا ل 149 عينة دم .

 

وقد أكد الباحث أ.د. علاء كريم أن البحث العلمي يخدم القطاع الصحي والمؤسسات الطبية .

وبهذه المناسبة أهدي هذا الانجاز العلمي الى الأسرة التعليمية في كلية الهندسة الخوارزمي وجامعتنا العريقة جامعة بغداد وصروحها العلمية متمنين لها الرقي والتقدم والازدهار.

 

Comments are disabled.