جامعة بغداد والجامعات الروسية  

ضمن أستراتيجيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبأهتمام كبير من قبل السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. موسى جواد عزيز الموسوي في أطار توطيد وتعزيز العلاقات العلمية والثقافية والتواصل العلمي والأكاديمي بين جامعة بغداد والجامعات العالمية أوفدت جامعة بغداد وفد برئاسة أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب عميد كلية الهندسة – الخوارزمي وم.د. حميد رشيد مجيد التدريسي في كلية العلوم عضواً الى جامعة سانت بطرسبورغ الوطنية الجيولوجية / جمهورية روسيا الاتحادية وذلك لزيارة الجامعة والتباحث حول فتح أفاق التعاون العلمي المشترك بين جامعة سانت بطرسبورغ والجامعات العراقية في تبادل الخبرة وأنتاج وأستثمار الثروات المعدنية ،


وكان في أستقبال الوفد السيد المستشار الثقافي أ.م.د. طعمة مطيرحسين وبعد عقد اللقاء الاولي في دائرة الملحقية الثقافية تم وضع برنامج عمل أضافي فضلاً عن الدعوة الموجهة للوفد من الجامعة الوطنية للمواد المعدنية ( المناجم ) بما ينسجم ومتطلبات الأستفادة من الثروات الطبيعية في العراق .



فقد تم تحديد الجامعات الروسية الرصينة التي تعمل في مجال أستخراج وأنتاج وأستثمار الثروات المعدنية للبدء ببرنامج مشترك يخدم الطرفين ومنها :-
1    جامعة موسكو الحكومية للنفط والغاز / كوبكن / موسكو .
2    جامعة موسكو الحكومية للمناجم / موسكو .
3    الجامعة الوطنية للمواد المعدنية ( المناجم ) سانت بطرسبورغ- الجهة الداعية للوفد
وبعد أن تم عقد الاجتماعات الرسمية وأجراء المباحثات مع رؤساء الجامعات والعمادات ورؤساء الاقسام العلمية ومدراء العلاقات العامة أكد الطرفين الرغبة في التواصل والاستفادة المشتركة وتعزيز أواصر التواصل العلمي في شتى المجالات العلمية والثقافية ، حيث تم التوصل الى توقيع أتفاقية مع جامعة موسكو الحكومية للنفط والغاز / كوبكن ووضع خطة عمل لاتفاقية من الجامعة الحكومية الوطنية / المناجم وتم الحصول على رسالة رسمية بالموضوع ووضع خطة عمل لاتفاقية من جامعة موسكو الحكومية للمناجم والتي من شأنها فتح قسم هندسة المناجم في أحدى كليات الهندسة في جامعة بغداد والبدء ببرنامج تكوين البنية التحتية من مستلزمات مادية وبشرية ملاكات تدريبية ومختبرات فضلاً عن أستفادة الجامعات الاخرى من هذه التجربة مثل جامعة البصرة والتي تروم أستحداث جامعة للنفط والمناجم وكذلك الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة النفط .
وبعد المناقشات المستفيضة خرج الوفد بالتوصيات الاتية :-  
1    درج الجامعات الروسية التي ذكرت في التقرير ضمن برنامج البعثات للأهمية القصوى لهذا التخصص في العراق .
2    أستحداث قسم هندسة المناجم على أن يبدجأ كخطوة أولى كفرع في قسم هندسة النفط وأعطاء المهمة للقسم العلمي لوضع البرامج الدراسية والمقررات والساعات والوحدات .
3    التنسيق المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصناعة والمعادن / هيئة الاستثمار لغرض تزويد الطلبة المبتعثين بالمشاريع المقترحة وتسهيل الحصول على البيانات في مجال هندسة المناجم بما يخدم الجانب التطبيقي في العراق .
4    دعوة الشركات الروسية التي تتعامل مع الجامعات أعلاه وبالتنسيق مع السيد المستشار الثقافي / سفارة جمهورية العراق في موسكو .
5    تشكيل فرق عمل من المختصين في مجال المناجم والنفط وجيوفيزياء وهندسة الحاسبات وهندسة المواد والهندسة الميكانيكية من الذين يتحدثون اللغة الروسية لمتابعة وتنفيذ بنود الاتفاقية .  
6    أستحداث شركة عراقية – روسية  تكون مهمتها أستثمار الثروات المعدنية في العراق بما يخدم الجانبين ولدعم الاقتصاد الوطني العراقي .
7    أبدت جامعة كوبكن أستعدادها الكامل للتعاون مع العراق في أستحداث كلية النفط والغاز في شتى المجالات ومنها المناهج وفتح أقسام علمية وتكامل الاختصاصات






وفي ختام اللقاء تقدم السيد عميد كلية الهندسة – الخوارزمي بكلمة شكر وتقدير أشاد بها بروح التعاون العلمي المشترك بين الجانبين والصداقة بين الشعبين العراقي والروسي والاستفادة من الخبرات في بناء وأعمار العراق الجديد . متمنين الى جامعتنا العزيزة وتشكيلاتها وصروحها العلمية المزيد من التقدم والازدهار ولصرحنا العلمي الرفعة والارتقاء .  

Comments are disabled.