تدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس ينشر بحثاً علمياً

تدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس مبتعث لدراسة الدكتواره في جامعة جورج واشنطن ينشر بحثاً علمياً

نشر التدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس/ كلية الهندسة الخوارزمي والمبتعث لدراسة الدكتوراه في جامعة جورج واشنطن (أ. م. يعرب عمر ناجي) بحثه الموسوم:

Multi-access In-vivo Biotelemetry using sonomicrometry and M-scan Ultrasound Imaging

اتصال بايولوجي متعدد المنافذ باستخدام كرستالة (السونو مايكروميتري) وتصوير الموجات الضوئية أحادية الأبعاد

في مؤسسة (IEEE) العالمية المتخصصة بنشر الأبحاث الهندسية المختلفة ومنها الهندسة الطبية، وعلى وجه التحديد في مجلة:

IEEE Transaction on Biomedical Engineering

 

أشار البحث إلى أنه تم ولأول تصميم وتنفيذ نظام اتصال فوق صوتي لاسلكي احيائي داخل جسم الكائن الحي وباستعمال جهاز الفحص المستخدم للتصوير (السونار) أحادي الأبعاد (M-Scan) ثم تنفيذ اتصال موجات فوق صوتية متعدد بين مصادر مختلفة الأبعاد تم زرعها داخل قلب خروف حي ومن ثم معالجة (tricuspid valve) قرب صمام الصور ولعدة طرق تشفير للإشارات المرسلة حيث كانت النتيجة اتصال مؤكد وبمعدل إرسال للإشارة المولفة (Modulated signal) قدره (800 Kpbs) وبطاقة استهلاكية قليلة جداً قدرها (20 micro-watt) على بعد (BER=0,01 cm).

وأوضح أنه بالإمكان الاستفادة من التقنية الحديثة جداً في إجراء اتصال ملائم بين مختلف الأجهزة الدقيقة والمتحسسات التي يتم زرعها في جسم الإنسان على أعماق بعيدة نسبياً لأغراض علاجية وغيرها دون الحاق ضرر وظيفي للخلايا والوظائف الحيوية كما هو الحال عند استخدام بعض الموجات الراديوية.

وأشار إلى أنه بإمكان الباحثين والمتخصصين والمهتمين الاطلاع على البحث أعلاه من خلال الرابط التالي على الانترنت في موقع (Research Gate) أو (Google Scholar للباحث yarub alazzawi

مبروك لكفاءات كلية الهندسة الخوارزمي إنجازاتها العلمية الرائدة ولباحثنا الفاضل السيد (يعرب) هذه الجهود خدمة للمسيرة العلمية والبحثية لجامعة بغداد ومؤسساتها التعليمية.