كلية الهندسة الخوارزمي تشارك في مشروع ابن سينا للتعليم الالكتروني



       ضمن أستراتيجيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبدعم وأشراف من معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب . في تحديث وتحسين نوعية التعليم العالي في العراق وذلك ضمن مشروع أبن سينا للتعليم الالكتروني بالتعاون مع منظمة اليونسكو وفق خطة الوزارة الرامية الى تطوير قدرات الجامعات العراقية ، عقد مكتب يونسكو العراق سلسلة من ورشات العمل التدريبية لبناء قدرات أعضاء فرق تطوير الدروس الإلكترونية التي شُكلت حديثاً . لتوضيح كيفية تكوين المحاضرات الألكترونية وفق المعايير العالمية، وبعد الأنتهاء من مرحلة التكوين ستقوم المراكز بنشرها على شبكة الانترنت لكي تكون متاحه للطلبة وبالتالي توفير فرصة للأطلاع على المحاضرات في أي وقت  .
حيث حرص السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. موسى جواد عزيز الموسوي على نجاح هذه التجربة وبلوغ الهدف لهذه الورشة وهي الأولى من نوعها إلى تعزيز مهارات المشاركين وتعريفهم على برنامج ابن سينا للتعلم الإلكتروني والتقنيات المرتبطة به.


شارك في ورشة العمل خمسة عشر عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية التي تمثل كل من بغداد والبصرة وصلاح الدين والتي أنشأت فيها مراكز ابن سينا للتعليم الإلكتروني منذ عام 2011، بالإضافة إلى جامعتي الكوفة والأنبار، اللتين انضمتا إلى الشبكة حديثاً سعياً لتطوير مكانتهما .  
وبتواصل مستمر من السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب والسيد مدير مركز الحاسبة أ.د. غسان حميد عبد المجيد فقد شارك عدد من الذوات أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة الخوارزمي ضمن مجال تكنولوجيا المعلومات وهندسة الاتصالات الحديثة والسريعة في العلوم الهندسية والتواصل مع منظمة اليونسكو في مشروع تطوير أعضاء الهيئة التدريسية وذلك في ورشة عمل التي أقامها مركز الحاسبة الالكترونية / جامعة بغداد والخاصة بمشروع ( ابن سينا ) للتعليم الالكتروني وبالاشتراك مع منظمة اليونسكو العالمية خلال خمسة أيام بتدريب  معمّق حول استخدام النموذج التربوي لابن سينا المعترف به والمبني على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، كما تمّ التطرق الى آليات إنتاج المواد السمعية البصرية المتعدّدة وأسس الصياغة .
وقد قام الذوات التدريسيين المشاركين بجهوداً أستثنائية هدفها الاصرار على نجاح التجربة من خلال أعدادهم عدد من المحاضرات وهم كل من ( أ.د. عبد السلام عبد العباس منصور العامري /54 محاضرة مع أسئلة أمتحان يومي في مادة ( الميكانيك الهندسي) لقسم هندسة الميكاترونكس / المرحلة الاولى ، أ.م.د. أسامة فاضل عبد اللطيف 30 محاضرة مع أسئلة أمتحان يومي في مادة ( السيطرة ) قسم هندسة التصنيع المؤتمت / مرحلة رابعة أ.م.د. أحمد زيدان محمد 20 محاضرة مع أسئلة أمتحان يومي في مادة ( التصنيع بواسطة الحاسوب ) قسم هندسة التصنيع المؤتمت / مرحلة رابعة،  أ.م.د. سها محمد هادي 20 محاضرة مع أسئلة أمتحان يومي في مادة( تحليل وتصميم أنظمة المعلومات ) قسم هندسة المعلومات والاتصالات / مرحلة رابعة ، د. علي حسين كاظم 60 محاضرة مع أسئلة أمتحان يومي في مادة ( تصميم الأجزاء الالكترونية ) قسم هندسة التصنيع المؤتمت / المرحلة الثالثة ، م. حيدر رحيم زغير 5 محاضرات (فصل كامل) في مادة (أساسيات هندسة المواد ) قسم هندسة التصنيع المؤتمت / مرحلة الأولى و الثانية.
إن تطوير التعليم الإلكتروني من خلال مشروع ابن سينا هو فرصة للعراق لإحراز التقدم المطلوب ومواكبة أساليب التعليم العصرية. كما يفتح هذا المشروع آفاقا غير محدودة لتصميم وإنتاج مواد تعليمية على شبكة الإنترنت وضمان الجودة العالية والفعالية من حيث تكلفة التعليم . من جهة أخرى تتميّز المواد المنتجة بمرونة عالية من حيث الإستخدام والتعديل وإعادة التوزيع، وهي تعتبر قفزة نوعية في الجامعات العراقية ليس فقط في مجال توفير التعليم العالي للجميع بل أيضا من حيث تطوير المناهج وتحسين جودة البرامج الأكاديمية .

Comments are disabled.