تدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي يلقي محاضرة عن الأسئلة الأمتحانية وتقويم الطلبة

القى التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي / كلية الهندسة الخوارزمي (أ..د.سومر متي داود) محاضرته العلمية بعنوان(الأسئلة الأمتحانية وتقويم الطلبة) على قاعة المحاضرات في القسم العلمي بحضورالسادة رئيس القسم وأعضاء الهيئة التدريسية .

تناولت المحاضرة تسليط الضوء على محاورالعملية التعليمية  الناجحة وهي تحديد أهداف التعليم،التخطيط لها،الوسائل المنبثقة لتحقيق الأهداف،عملية التقويم لما تم تنفيذه في ضوء الأهداف

وأشارت الى أهمية الأمتحانات في المسيرة التعليمية بشكل عام وهي قياس مستوى تحصيل الطلبة ،التعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة له،الكشف عن مواطن القوة والضعف في المنهاج الدرسي،معرفة مدى التقدم الذي أحرزته العملية التعليمية وأهميتهاعلى الطلبة بشكل خاص وهي قياس مستوى التحصيل العلمي،تحديد نقاط القوة والضعف لديهم ،تصنيفهم في مجموعات (متفوقون-عاديون-بطيؤوالفهم)،التنبؤبأدائهم في المستقبل،نقلهم من مرحلة الى أخرى.

وأوضحت أن الأمتحانات تقسم الى تحريرية و شفهية وأن أنواع الأمتحانات التحريرية هي الدفترالأمتحاني بنوعيه المغلق والمفتوح  مع السماح بأستخدام بعض المعلومات كجداول أومخططات أومعادلات من خلال دفتر الملاحظات والكتاب المنهجي

وأختتمت المحاضرة في الحديث عن أنواع الأسئلة الأمتحانية التي منها الرقمية ،النظرية ،البراهين أضافة الى الشرح والتعاليل والتعاريف والأختيارات المتعددة والأمورالواجب أتباعها عند وضع الأسئلة الأمتحانية والتي منها الوقت اللازم للحل ،شموليتها للمادة العلمية ،صعوبة وسهولة الأسئلة ووضع توزيع الدرجات على الأسئلة وأسترسل المحاضر في الحديث عن هذا الجانب ليشمل فقرة تصحيح الأوراق الأمتحانية وتوزيع الدرجة على خطوات الحل وعلى ضوءها تعطى الدرجة التي تعتبركقياس لمدى فهم الطالب ولحسه العلمي والهندسي ومن ثم عمل أحصائية بعد تصحيح الأسئلة ووضع الدرجات والتي تهدف لمعرفة نقاط ضعف وقوة الطالب ومعرفة مستوى الطلبة  والجدير بالذكر أن هذا الشرح التفصيلي والدقيق لكل ماله شأن بالمسيرة العلمية والتعليمية بشكل عام والمشاركة الفعالة في النقاش وطرح الأراء والأفكار والمقترحات من قبل المحاضر والهيئة التدريسية في قسم هندسة الطب الحياتي لهو دليل على الدور الذي يقدمه أركان العملية التعليمية (الأستاذ والطالب) في صياغة المسيرة التعليمية الناهظة في الكلية

Comments are disabled.