كلية الهندسة الخوارزمي تعقد ندوة علمية بعنوان
( كتابة ونشر البحوث في مجلات عالمية ذات  معاملات تأثير من ثومسون رويترز)

 

برعاية السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. علاء كريم محمد أقامت الكلية قسم هندسة الطب الحياتي وبالتعاون مع وحدة الشؤون العلمية ندوة علمية بعنوان:

كتابة ونشر البحوث في مجلات عالمية ذات معاملات تأثير من ثومسون

وقد حضر الندوة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ. م. د. أسامة فاضل عبد اللطيف والسيد عميد الكلية والسادة المعاونين ورؤساء الاقسام العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية فضلا عن حضور شخصيات علمية وأكاديمية من مختلف تشكيلات جامعة بغداد والمؤسسات التعليمية.

ابتدأت الندوة بتلاوة عطرة من القرآن الكريم  وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني، وبعدها القى الاستاذ الدكتور علاء كريم محمد عميد كلية الهندسة الخوارزمي كلمة رحب فيها بالضيوف وبين أهمية البحث العلمي ونشر البحوث في مجلات عالمية رصينة لرفع مستوى الجامعات.

ثم ابتدأت المحاضرات العلمية حيث ألقى المدرس الدكتور محمود إبراهيم القاضي التدريسي  في قسم هندسة الطب الحياتي المحاضرة الاولى  وكانت عن ثومسون رويترز وحساب عامل التأثير وكيفية الدخول بصورة مجانية إلى قوائم المجلات الداخلة في تصنيف ثومسون رويترز.

المحاضرة الثانية ألقاها المدرس الدكتور علي حسين التميمي التدريسي  في قسم هندسة الطب الحياتي سلط الضوء من خلالها عن مشاكل ومعوقات النشر في المجلات الرصينة وكيفية بناء القدرات البشرية للتدريسيين والباحثين حيث أشار إلى أن الموضوع برمته ينصب في البحث في دقائق وتفاصيل كثيرة مطلوب من الباحث العراقي وأي باحث آخر، فعليه الانتباه اليها والالتزام بها وتنفيذها خلال رحلة البحث لكي يأخذ البحث طريقه النشر في المجلات والمواقع العلمية المتخصصة بذلك، ومنها على سبيل المثال  لا لحصر عنوان البحث الذي يجب أن يكون مطابقاً للمضمون ووضوح الخط والتقيد بقواعد وسلامة اللغة والتعبير الجيد عن الأفكار المطروحة في البحث وأهمية الموضوع وشكل غلاف البحث ومقدمته التي يجب أن يعطي فيها إيجازاً واضحاً لباقي فصول البحث.

المحاضرة الثالثة ألقتها م. د. إسراء عبد الوهاب البلداوي التدريسية في قسم هندسة الكيمياء الاحيائية تضمنت نصائح نجاح النشر في المجلات العالمية وكيفية كتابة  كل جزء من البحث.

 

اما المحاضرة الاخيرة فقد ألقاها م. د. أميل محمد رحمان في قسم هندسة الكيمياء الاحيائية  حيث ركز على موضوع مهم الا وهو (الاستلال) والإشارة إلى جهود الآخرين بشكل واضح ودقيق للعبارات والأفكار التي تأخذ من مصادر الآخرين التي تدعم البحث.

وبعد الانتهاء من إلقاء المحاضرات تم فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات للارتقاء بواقع البحث العلمي في العراق.

وفي ختام الندوة تم استعراض أهم التوصيات التي من شانها الارتقاء نحو فضاءات علمية متقدمة لأم الجامعات العراقية جامعة بغداد فكانت إحدى التوصيات هي حث التدريسيين على النشر في المجلات العالمية الرصينة ذات معامل التاثير وتابعة لدور نشر عالمية معروفة والابتعاد عن النشر في المجلات المزيفة لأنها تؤدي إلى الاساءة لمسيرة التدريسي وهدراً في الوقت.وللحصول على المحاضرة يرجى النقر على الرابط ادناه 

https://www.dropbox.com/sh/gqs91s094ikmfim/AAC_FpQL7Y2sPyRB6qseYQi_a?dl=0

 


 

Comments are disabled.