المؤتمر العلمي الطلابي ( طاقات الطلبة الابداعية خطوة نحو عراق مزدهر)


عقدت كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد مؤتمرها العلمي الطلابي الثاني   برعاية السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. موسى جواد عزيز الموسوي بعنوان ( طاقات الطلبة الابداعية خطوة نحو عراق مزدهر )  والمنعقدة على قاعة الخوارزمي المركزية .



وكان من أهم أهداف المؤتمر :  
1    تسليط الضوء على جوانب الابداع في مشاريع التخرج لطلبة الدراسات الاولية من خلال التطبيق العلمي للعلوم الهندسية .
2    الاطلاع على مشاريع العام الماضي المتميزة لكل الاقسام العلمية لخلق التواصل العلمي مع خريجي الكلية .
3    مناقشة تطوير المشاريع والبحوث خدمة للمجتمع ومواكبة للتطور العلمي الحاصل  في الدول المتقدمة .
4    توضيح أهمية دور العلوم الهندسية الحديث في تطوير وتحديث العمل لوزارات الدولة المختلفة من خلال عرض أجهزة ومشاريع الطلبة العلمية .  
5    أستثمار أبداعات الطلبة الاوائل للدراسات الاولية / الصفوف المنتهية وتفعيله  في الجانب التطبيقي .  
وقد أناب السيد رئيس الجامعة لحضور المؤتمر أ.د. رياض عزيز هادي  مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسادة رئيس وأعضاء مجلس الكلية والسيد مدير قسم شؤون الطلبة والتصديقات / الدراسات الاولية أ.د. حسين خضير عبد الحسين الطائي والسيد مدير قسم الشؤون العلمية أ.م.د. أحمد ناصر وحيد وعدد من الاكاديميين من مختلف تشكيلات الجامعة فضلاً عن تدريسي ومهندسي وطلبة الكلية من كافة الاقسام العلمية وسط تغطية أعلامية وصحفية فضلاً عن أعلام الجامعة والكلية .  
وقد أفتتح المؤتمر بأيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني العراقي ثم كلمة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والتي بين فيها أن الشباب هم الطاقة التي يمكن الاستفادة منها في شتى المجالات التي توظف الى خدمة المجتمع ومن ثم بارك جهود اللجنة التحضيرية والمشرفة على المؤتمر . ثم ألقى السيد عميد الكلية أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب كلمة بين فيها أن طاقات الطلبة الابداعية تعد واحدة من ثمرات الكلية لاجل بناء قاعدة متينة في تحقيق التنمية التربوية والعلمية وذلك وفق رؤية شمولية في أطار من التعاون والشراكة وتنسيق الجهود وتكاملها بين الجامعة والكلية ، واليوم نسجل أنجازاً يضاف الى الانجازات التي حققتها الكلية طيلة التسع سنوات المنصرمة بفضل الخطط والاستراتيجيات التي وضعها مجلس الكلية فضلاً  عن مجالس الاقسام العلمية والمنتسبين كل حسب مسؤوليته ومهمته في التطوير .
ثم تطرق أ.م.د. مالك مصطفى محمد رئيس اللجنة التحضيرية عن عدد البحوث العلمية وتوضيح دور العلوم الهندسية في تطوير وتحديث العمل لوزارات الدولة المختلفة وبرنامج المؤتمر ، وقد أقيم على هامش المؤتمر معرضاً للأجهزة العلمية والبوسترات الخاصة بمشاريع الطلبة المشاركة فضلاً عن معرض للفنون التشكيلية تضمن لوحات فنية وصور فوتوغرافية وأعمال من السيراميك .
وشهدت جلسات المؤتمر ليومين متتاليين نقاشات علمية مستفيضة وتفاعلاً كبيراً  بين اللجان العلمية والسادة الحضور والطلبة والباحثين الشباب وكانت ثمرة المداخلات الخروج برؤى جديدة يمكن توظيفها في مشاريع الطلبة للعام 2012/2013 لكي تكون المشاريع تكاملية ومفيدة عند تطبيقها على أرض الواقع من حيث الكلفة والنوعية وخدمة المجتمع .




























Comments are disabled.