مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة شهد مجيد أحمد الموسومة:

نظام سيطرة هيدروليكية تناسبية على اجتياح مشغل متغير الحمل

وبإشراف كل من أ. م. د أمير حسين مراد كمشرف أول و م. د. ماهر يحى سلوم كمشرف ثانٍ حيث حصلت الرسالة على تقدير (جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ. د. علي عبد المحسن حسن / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الميكانيك وعضوية أ. م. د فائز فوزي مصطفى / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / رئيس قسم هندسة التصنيع المؤتمت و أ. م. د. حازم ابراهيم علي / الجامعة التكنولوجية / هندسة السيطرة والنظم.

ملخص الرسالة

فكرة البحث هو استبدال صمام التوازن التقليدي بصمام الضغط التناسبي لخفض تكاليف صيانة الآلات، وزيادة الموثوقية، والسلامة مما يجعل الحلول الكهروهايدروليكية للتطبيقات المستمرة جذابة وفعالة في حالة التحكم بالوزن. معظم آلات التحميل الهايدروليكية تستخدم صمام التوازن التقليدي لإنشاء قوة هايدروليكية معارضة للوزن. والذي يكون إما ثابت أو يعدل يدوياً. العملية ستتفتقر إلى السيطرة خصوصاً عند الحمل الذي يتغير باستمرار.

في هذا البحث، تم اقتراح نظام ذكي للعمل مع صمام الضغط التناسبي، متحسس الوزن، وكذلك متحسس الضغط الالكتروني من خلال المتحكم اردوينو، والذي هو مبرمج ومربوط مع برنامج LabVIEW للسيطرة على اسطوانة الحمل المتغير الهيدروليكية في أربع حالات ضغط من المضخة الهيدروليكية بطريقة تحافظ على الاسطوانة الهيدروليكية ثابتة في مكانها مهما تغير وزن الحمل أو طول فترة الحمل. تمت محاكاة النظام باستخدام برنامج (Automation Studio) للتأكد من عمل المشروع.

تم اجراء الحسابات النظرية لمعرفة حدود عمل الاجهزة والحالات المدروسة المناسبة. وقد تم بناء جهاز مختبري أيضا لضمان تصميم واداء المنظومة، ونتيجة لذلك، تم الحصول على علاقة طردية بين أجهزة تحسس الحمل والضغط الساند للحمل في جميع الحالات الأربع التي بينت نجاح الاسطوانة الهايدروليكية متغيرة الحمل. وقد تم التوصل إلى أنه عند زيادة قيمة ضغط المضخة الهايدروليكة, تقل قابلية تحميل الاسطوانة الهايدروليكية المتغيرة الحمل, حيث تنخفض مساحة العمل لصمام الضغط التناسبي.

أيضاً تم ايجاد قيم تصحيحية للنتائج العملية بعد مقارنتها بالنتائج النظرية لكل حالة من الحالات المدروسة لمعرفة استجابة المنظومة عند استخدامها بالمجال الصناعي الواسع مقارنة بحالتها المثالية. المنظومة لها تطبيقات واسعة في الموانيء, المطارات, المكائن الانشائية, المقالع, وكذلك المجالات الجيولوجية.

Comments are disabled.