مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رساله الماجستير للطالب عمر واثق طه الموسومة (المراقبة والتنبؤ بمقدار خشونة السطح للقطع خلال عملية الخراطة آنياً) وباشراف أ.م.د أسامه فاضل عبد اللطيف /جامعة بغداد/مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية حيث حصلت الاطروحه على درجة (جيد جدا عالي) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.د.حاتم رحيم وسمي / جامعة بغداد/كلية الهندسة/ قسم الميكانيك وعضوية أ.م.د.احمد علي اكبر / الجامعة التكلنوجية/رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن و أ.م.د.فائز فوزي مصطفى/ جامعة بغداد/كلية الهندسة الخوارزمي .

ملخص الرسالة

ان الطريقة التقليدية لقياس خشونة السطح تتم بواسطة طريقة المجس. ان المساوئ الرئيسية لاستخدام هذه الطريقة تكمن في حاجتها لأتصال مباشر مع القطعة المراد قياسها وكذلك فأن سرعة القياس بطيئة نسبياً.
بالاضافة الى ذلك فأن تسجيل هذه الاداة المستخدمة بالقياس يكون على عدد محدد من النماذج  على طول القطعة والذي من الممكن ان لايعطي انطباع حقيقي عن خصائص السطح.

في هذا البحث تم استخدام طريقة جديدة لقياس خشونة السطح بالاعتماد على تقنية معالجة الصور. تم استخدام كاميرا من نوع (CCD)  لألتقاط صورة لحافة القطعة المشغولة بواسطة المخرطة باستخدام تقنية الاضاءة الخلفية لأعطاء الوضوح الكافي لحافة القطعة. بعدها يتم معالجة الصورة باستخدام برنامج الماتلاب (MATLAB) لأستخراج حافة القطعة وبالتالي احتساب المتوسط الحسابي لخشونة السطح(Ra)  وكذلك مربع متوسط الخشونة (Rq).
 تم اجراء التجارب باستخدام معدنين مختلفين وهما الألمنيوم
(AA6063-T6)والحديد (AISI 1045) باستخدام سرع قطع مختلفة ومعدل تغذية مختلف عند كل تجربة وم ثم يتم مقارنه النتائج التي يتم قياسها بواسطة النظام البصري مع النتائج التي يتم قياسها بواسطة نظام المجسة.

اظهرت النتائج ان معدل نسبة الخطأ كان يساوي 1.78% عندما تم مقارنة نتائج (Ra) الحاصلة من معدن الألمنيوم وأن معدل نسبة الخطأ كان يساوي 1.653% عندما تم مقارنة(Ra)  الحاصلة من الحديد وكذلك كان معدل نسبة الخطأ يساوي 1.433% عندما تم مقارنة (Rq)  الحاصلة من الحديد.

ان هذه نسبة الخطأ الحاصلة من مقارنة النظام البصري ونظام المجسات تكون مقبولة صناعياً.

Comments are disabled.