الهندسة الخوارزمي تنظم زيارة علمية تطبيقية لطلبتها الى الشركة للمشروبات الغازية

نظمت كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت زيارة علمية تطبيقية لطلبة المرحلة الاولى والثانية الى الشركة العامة للمشروبات الغازية في مقرها الكائن في الوزيرية جاءت هذه الزيارة ضمن سلسلة الزيارات العلمية التطبيقية والجولات الميدانية التي تقيمها كليتنا للمساهمة في تطوير الواقع العلمي التطبيقي والى كافة مؤسسات الدولة الخدمية والصناعية من أجل تهيئة ملاكات هندسية الى سوق العمل .

تم هذا النشاط بأشراف السادة رئيس وأعضاء الهيئة التدريسية للقسم  وتوثيق وحدة العلاقات العامة والاعلام في الكلية .

وقد أكد السيد رئيس قسم هندسة التصنيع المؤتمت أ.م.د. فائز فوزي مصطفى أن هذه الزيارة العلمية التطبيقية حققت الكثير من الفوائد للطلبة .

وكان من أهم أهداف الزيارة العلمية هو الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي وأيضاح بعض التطبيقات العملية لهندسة عمليات التصنيع في مجال العمليات الصناعية . والتعريف بمخرجات القسم العلمي حيث قام ممثل الشركة السيد عامر عبد حسن بالتعريف عن كافة معامل الشركة والمكائن والمعدات وكيفية عملها ونوعية منتجاتها الصناعية من خلال جولة ميدانية بدأت من تشغيل الخطوط الأنتاجية وعملية الخلط وقياس نسبة التراكيز داخل المختبرات الى نهاية عملية التعبئة والتسويق فضلاً عن التوضيح والشرح لكل ما يحتاجه الطلبة من معلومات عن تشغيل الخطوط الانتاجية والمكائن والمعدات من المراحل الاولية كعملية خلط المواد الغازية وقياس نسب التراكيز داخل المختبرات الى المراحل النهائية ثم تم الأنتقال الى معمل الصلب المعدني والقناني البلاستيكية للأطلاع على عملية التصنيع والنفخ للعلب البلاستيكية بجميع أحجامها ومن ثم عملية التعبئة وكبس الاغطية البلاستيكية والمعدنية وطريقة فحصها ومرورها بعملية السيطرة النوعية ومن ثم وضع تواريخ الأنتاج والنفاذ لتنتهي العملية أخيراً بعملية التغليف النهائي والخزن لأجل التسويق . كما تم الأطلاع على معمل أنتاج غاز ثاني أوكسيد الكاربون عن طريق حرق الهواء الجوي وفصل مكونات الأحتراق والحصول على الغاز المطلوب وضغطه وتحويله الى سائل داخل أبراج خاصة وأضافته الى محتويات المشروبات

وكما تبين أن معمل شركة بغداد للمشروبات الغازية يعتبر من المعامل الحديثة في العراق وبأمتياز من شركات عالمية والتي تستخدم أنظمة ( PLC ) وكاميرات مراقبة متطورة والأذرع الألية الناقلة ومراقبة عمليات الأنتاج تتم عن بعد بواسطة شاشات المراقبة . حيث أستفاد الطلبة من هذه الزيارة العلمية التطبيقية في كيفية التعامل مع التطورات الصناعية وتشغيل المكائن والمعدات والخطوط الأنتاجية للصناعة المحلية

وفي ختام الزيارة العلمية رحب السيد مدير الشركة بأساتذة وطلبة كلية    الهندسة- الخوارزمي وقد تقدم السادة أعضاء الهيئة التدريسية بالشكر والامتنان الى القائمين والمشرفين على العمل في الشركة الذين رحبوا بأساتذة وطلبة كلية الهندسة الخوارزمي وأبدوا أستعدادهم لأستقبال المراحل الاخرى .

Comments are disabled.