ندوة علمية في كلية الهندسة الخوارزمي بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية عن الدماغ

نظمت كلية الهندسة الخوارزمي ندوة علمية لمرور الذكرى السنوية (الأسبوع العالمي للتوعية عن الدماغ) على قاعة كلية الهندسة الخوارزمي بحضور السيد عميد الكلية (أ. م. د. محمد عبد عطية السراج) ورئيس قسم هندسة الطب الحياتي والسادة تدريسيي القسم وعدد من طلبة المراحل الأخيرة.

ابتدأت الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم وبعدها عزف النشيد الوطني ثم كلمة ترحيبية وتعريفية للحاضرين بعدها ألقت المحاضرة الدكتورة (جمان مكي كبة) دكتوراه علوم فسلجة وأعصاب ومستشارة في رئاسة الوزراء سابقاً، ومستشارة في الامارات العربية المتحدة ومستشارة وتدريسية وباحثة علمية في الولايات المتحدة الامريكية جامعة كاليفورنيا وعضو جمعية العلوم العصبية.

ابتدأت محاضرتها القيمة والشاملة عن الدماغ والعلوم العصبية وأعطت فكرة عن آخر الدراسات والأبحاث العلمية في العالم والدول المتطورة عن الدماغ والجهاز العصبي هذا النظام المعقد والشامل ودوره الكبير والمميز في تنظيم جميع الفعاليات والتأثيرات النفسية والعصبية للإنسان وموضوع التشابكات العصبية ومراحل تطورها في الجسم البشري من الأجنة ولغاية بنائه للعقد الثاني من العمر وتطرقت في حديثها عن الطفولة وما يعانيه الأطفال عند تعرضهم للجوع والإرهاب والعنف وانعكاسه على بناء الشخصية المستقبلية للفرد وأشارت في حديثها بأن الحروب والإرهاب لا تخلف إلا الدمار الشامل والأذى العضوي والنفسي للإنسانية والعلماء اليوم وباستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوأمتها مع العلوم العصبية توصلوا إلى تطوير إنتاج أطراف صناعية عالية التكنولوجيا مستنبطين فكرة العمل والسيطرة عليها من الشبكات العصبية الحقيقية لمساعدة الاشخاص فاقدي الاطراف من استعادة ثقتهم بانفسهم وممارسة حياتهم بشكل طبيعي وهناك دراسات حديثة في الدول المتقدمة على جعل الحاسوب يفكر مثل الدماغ. وبعد المحاضرة حظيت الدكتورة جمان مكي كبة بتكريمها درع الكلية من قبل السيد عميد الكلية أ. م. د. (محمد عبد عطية السراج) إيماناً بالدور الرائد للكفاءات العلمية العراقية في الداخل والخارج المساهمة في نهضة بلدنا العراق.

Comments are disabled.