تدريسي في كلية الهندسة الخوارزمي يحصل على براءة اختراع

ليست مفاجأة ولا مجافاة للحقيقة أن نصف كلية الهندسة الخوارزمي بالمؤسسة العلمية التي تحتضن بين ظهرانيها الطاقات والكفاءات العلمية المبدعة التي ترفدنا بين الحين والآخر بالنشاطات العلمية المختلفة والتي منها المشاركة بالمؤتمرات المتخصصة في داخل العراق وخارجه وبراءات الاختراع النوعية والمتخصصة، ودالتنا على ذلك السبق العلمي وبراءة الاختراع الذي حصل عليها التدريسي الفاضل من قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية (م. د. رافد عبد الواحد عبد الكريم) والذي يشاركه فيها التدريسي في جامعة النهرين /كلية التقنيات الحيوية التطبيقية الاستاذ الدكتور  (صبحي جواد حمزة) بعنوان:

عزل واستنساخ الانسولين البشري من خلايا البنكرياس وانتاجه في خمائر الخبزPichia Pastoris

ومما يذكر أن هذا الإنجاز العلمي له أهميه كبيرة في المجال الطبي حيث يتم انتاج هرمون الانسولين لمرضى السكري في خمائر الخبز – حيث يستطيع مرضى السكر من تناوله عوضا عن حقنه عن طريق الابر.

مبروك لكفاءاتنا العلمية؛ تسجلها عمادة الكلية وأساتذة ورؤساء الأقسام العلمية فيها لباحثينا وتدريسيينا الأفاضل وهم يخوضون غمار التجارب العلمية الواحدة تلو الأخرى للوصول الى براءات الاختراع التي تفضي إلى التقدم وخدمة البلد في المجالات العلمية المختلفة وخاصة في الاختصاصات النادرة التي تمتاز بها كلية الهندسة الخوارزمي بين نظيراتها في كليات الهندسة في الجامعات العراقية وجامعات المنطقة عموماً.

Comments are disabled.